وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير المخابرات المصرية يطالب اسرائيل بانهاء ملف جلعاد شاليط خلال ثلاثة اشهر

نشر بتاريخ: 14/08/2008 ( آخر تحديث: 14/08/2008 الساعة: 17:51 )
بيت لحم- معا- طالبت مصر اسرائيل بالاسراع بانهاء ملف الجندي الاسرائيلي الاسير في قطاع غزة جلعاد شاليط خلال ثلاثة اشهر .

وجاءت المطالبة خلال اللقاء الاخير الذي جرى بين المسؤولين الاسرائيليين عاموس جلعاد و عوفر ديجل " اللذين يقودان المفاوضات بملف شاليط " مع الوزير عمر سليمان نهاية الاسبوع , حيث طالب الاخير الاسراع في المفاوضات للوصول لاتفاق خلال الشهور الثلاث القادمة وذلك بناء على طلب من حماس لاعادة المفاوضات حول شاليط وكذلك فتح معبر رفح .

يذكر ان الوفد الاسرائيلي عاد من مصر الاسبوع الماضي بعدما وصلت المحادثات الى نقطة مغلقة حيث اصرت حركة حماس على موقفها ولكن مع بداية هذا الاسبوع عاد الوفد الاسرائيلي الى القاهرة لتجديد المباحثات .

وذكر المسؤولان الاسرائيلييان لصحيفة "يديعوت احرنوت" اليوم بان مصر طلبت الاسراع في انهاء الصفقة لان استمرار احتجاز جلعاد شاليط يعطي حماية لحماس من اي عمليات اسرائيلية او اعادة سياسة الاغتيالات لقياداتهم في قطاع غزة.

واضاف المسؤولان ان المسؤولين المصريين اكدوا لهم ان حماس بعد صفقة التبادل التي جرت بين حزب الله واسرائيل في الفترة الاخيرة دفعتهم للتاكيد على مطلبهم بالافراج عن اسرى لديهم احكام عالية والتي كانت اسرائيل ترفض الافراج عنهم وذكروا لهم بان حماس تقول ان اسرائيل دفعت ثمنا كبيرا في اعادة جنود قتلى مع حزب الله ونحن نستطيع الافراج عن عدد كبير مقابل جندي حي ".

ويذكر انه في الاونة الاخيرة خرجت بعض الاصوات في حركة حماس تدعو الى نقل ملف المفاوضات من ايدي المصرين الى مسؤول عالمي كما حدث مع مفاوضات حزب الله والتي لايرغب بها الجانب الاسرائيلي بحيث يرغب بان يبقى الملف لدى المصرين لذلك يرغب المصريون بان تتقدم المفاوضات سريعا والوصل الى اتفاق بعقد صفقة التبادل خلال الشهور الثلاث القادمة .