وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكم المحلي وجايكا يعقدان ورشة عمل حول الخطة الاستراتيجية للمركز الوطني لتطوير الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 14/08/2008 ( آخر تحديث: 14/08/2008 الساعة: 20:02 )
رام الله-معا-عقدت وزارة الحكم المحلي والمؤسسة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) ورشة عمل حول الخطة الاستراتيجية للمركز الوطني لتطوير الهيئات المحلية، بحضور مجموعة من مدراء المؤسسات ذات العلاقة منها صندوق تطوير البلديات، واتحاد الهيئات المحلية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي وبرنامج بناء القدرات - مؤسسة التعاون البلجيكي والمؤسسة الالمانية ورؤساء بعض الهيئات المحلية ومدراء الحكم المحلي في المحافظات اضافة الى مؤسسة جايكا ووزارة الحكم المحلي.

وتحدث ياسر جرادات الوكيل المساعد في وزارة الحكم المحلي بعد ترحيبه بالحضور عن اهمية هذا المركز في دعم وتطوير قدرات قطاع الحكم المحلي من خلال التدريب والتطوير، وانعكاس ذلك على اداء الهيئات المحلية، وان اعداد خطة استراتيجية لعمل هذا المركز شيء ضروري يحفظ استمراره ويرتقي بادائه. وأكد جردات اننا في وزارة الحكم المحلي مهتمين جدا بهذا الانجاز وجاهزون لتقديم كل الدعم والتسهيلات له، لايماننا بعملية تطوير الهيئات المحلية وهذا جزء من استراتيجياتنا وسياستنا بالوزارة، واننا نقدم جزيل الشكر لليابان حكومة وشعبا ومؤسسة جايكا على دعمهم وتمويلهم لهذا الانجاز العظيم، اضافة الى الدعم السخي للعديد من المشاريع في مجالات عدة لصالح الهيئات المحلية.

وقال فواز ربايعة مدير عام المشروع الياباني في الوزارة، بذلنا جهداً كبيراً من اجل اعداد هذه الخطة ووصلنا الى مرحلة متقدمة، لكي يكون هذا المركز مركز فلسطيني متميز على الصعيد المحلي والعربي وبناء قدرات الهيئات المحلية في مجالات التدريب والدراسات والاستشارات، كما تحدث عن عمل المركز والاليات المتبعة به والاهداف التي وجد لاجلها، مؤكدأً على النتائج الجيدة التي تم التوصل اليها خلال الفترة الماضية.

وتحدث السيد موزيتاني ممثل الفريق الياباني، مشيداً بالتعاون الجيد مع وزارة الحكم المحلي وانجاز هذا المشروع الهام لخدمة قطاع الحكم المحلي في فلسطين، كما أكد على أهمية الخطة الاستراتيجية التي تم اعدادها والتي سيتم نقاشها في هذه الورشة من أجل الخروج بتوصيات لدعمها واقرارها، واشار الى ان اليابان ستواصل تقديم دعمها للشعب الفلسطيني والوقوف الى جانبه.

وكان قد تم انشاء المركز الوطني للتدريب في مدينة اريحا عام 2006 بدعم من الحكومة اليابانية وبالتعاون مع وزارة الحكم المحلي من أجل رفع قدرات قطاع الحكم المحلي من خلال تدريب العاملين فيه. وناقش الحضور الخطة المقدمة وتم سماع مجموعة من المدخلات المهمة من العديد من مدراء المؤسسات المشاركة، وخرجت الورشة بمجموعة من التوصيات سيتم اخذها بعين الاعتبار في الخطة النهائية.