وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج التأهيل المجتمعي تنظم مهرجانا تحت عنوان "المعاقين صناع الحياة"

نشر بتاريخ: 16/08/2008 ( آخر تحديث: 16/08/2008 الساعة: 14:36 )
نابلس - معا - نظم برنامج التأهيل المجتمعي التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية مهرجانا مركزيا في سبسطية تحت عنوان ( المعاقين صناع الإرادة ) وذلك تتويجا لاختتام اثني عشر مخيما صيفيا في محافظات نابلس طولكرم وقلقيليه.

وشارك في الاحتفال المدير الإقليمي لبرنامج التأهيل د. علام جرار والمدير العام لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني نابلس وعضو اللجنة الإقليمية لبرنامج التأهيل المجتمعي يحيى عودة وعدد من رؤساء البلديات والمؤسسات وممثلون عن القوى الوطنية اضافة الى 1500 مشارك من شباب ونساء وأطفال من نابلس وطولكرم وقلقيلية.

وتولى عرافة الحفل سامح صوالحة ( وهو كفيف) حيث بدأ الاحتفال بآيات عطرة من الذكر الحكيم ثم السلام الوطني الفلسطيني تبعه دقيقة صمت مع قراءة الفاتحة على أرواح شهدائنا وروح الشاعر محمود درويش.

واستعرض الدكتور علام دور برنامج التأهيل المجتمعي في رفع الوعي في موضوع الإعاقة وحقوق الأشخاص المعاقين وأهمية تفعيل دور المؤسسات المجتمعية بشتى أشكالها لمساندة الشخص المعاق ودعمه ليتابع مسيرته في بناء الوطن.

وشكر الدكتور جرارعاملات التأهيل على جهودهن وكل من ساعد على إنجاح المهرجان من مؤسسات وبلديات وقوى وطنية توحدوا جميعا لإنجاح هذا اليوم داعيا الى العمل الجاد نحو إعادة اللحمة والوحدة الوطنية وتوحيد شقي الوطن.

واكد حسن زيادة في كلمة اللجنة الوطنية للمخيمات أهمية دمج الأشخاص المعاقين وحقهم في المخيمات الصيفية، موضحا انه تم العمل على دمج المعاقين في جميع مخيمات اللجنة الوطنية في الوطن مضيفا انه تمت زيادة نسبة المشاركين من المعاقين في المخيمات لتصبح 17% .

وكما تحدث علي عازم رئس بلدية سبسطية وعضو مجلس الخدمات المشترك عن دور المجتمع والمؤسسات في دعم وتأهيل المعاقين مشيدا بدور برنامج التأهيل المجتمعي والهلال الاحمرالفلسطيني في هذا المجال، ودعا الى تطبيق وتفعيل قانون المعاقين شاكرا عاملات التأهيل والمتطوعين على الدور البارز والجهد الكبير الذي يبذلوه في هذا المجال.

هذا وتخلل المهرجان فقرات فنية ودبكة شعبية قدمتها فرقة حوار للطفولة نابلس وفرقة الدبكة و المهرجين من الهلال الأحمر الفلسطيني حبلة ورقصة شخبط شخبيط من إنتاج المخيم الصيفي في عنبتا وفقرة موسيقية قدمها عريف الحفل وفرقة عصيرة الشمالية للدبكة الشعبية ومسرحية من بيت ليد حول الصعوبات التي يواجهها المعاقون و عرض كورال من فرقة مركز فرح للتأهيل التابع لجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية نابلس و عرض لزهرات عصيرة التابعة للمخيم الصيفي في برنامج التأهيل.

وقد كانت العروض شيقة ومميزة وشارك بهذه العروض ما يزيد عن 11 من ذوي الإعاقات في عدة فقرات وقد تميزوا بإرادة صلبة وعرض مميز .

وفي نهاية الحفل شكر المدير الإقليمي الدكتور علام جرار كل الفرق المشاركة والحضور والمؤسسات والبلديات والقوى الداعمة للمهرجان مثمنا جهود عاملات التأهيل اللواتي وبإصرار يحملن راية التأهيل للوصول للجميع داعيا الجميع للإبقاء على هذا الهدف كما شكر المتطوعين الذين لولاهم لما كان لهذا المهرجان ان يحقق هذا النجاح .