وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دار الشفاء لصناعة الادوية برام الله تنفي ما نسب للدكتور العفيفي حول منتج "الترامال"

نشر بتاريخ: 16/08/2008 ( آخر تحديث: 16/08/2008 الساعة: 17:54 )
رام الله - معا - نفت دار الشفاء لصناعة الادوية برام الله ما جاء في الخبر الذي نشرته معا على لسان د. عفيفي حول منتج الترامال و تاثيراته الجانبية.

وقال زياد ابو الرب مدير التسويق في الشركة ان الدكتور العفيفي نفى التصريحات التي نسبت اليه .

واضاف في رسالة وردت وكالة معا نسخة منها بداية "نود التاكيد باننا اتصلنا مع الدكتور العفيفي و نفى قطعيا ان يكون هو من نشر هذا المقال و ابلغنا بعد ذلك بانه ارسل رسالة الى السادة في شبكة معا ينفي صحة ما كتب على لسانه. لكننا لتبيان الحقيقة نود الرد بالنفاط التالية:

1 الترامال هو اسم تجاري لمنتج تنتجه شركة دار الشفاء للادوية بترخيص من شركة جروننثال الالمانية. علما بان له اكثر من صنف منافس بنفس التركيبة سواء مصري او فلسطيني او اسرائيلي, و بالتالي استغربنا من استخدام الاسم التجاري و الذي بدا و كأن المشكلة فيه دون غيره. و في غزة يتم ادخال 11 صنفا منافسا تقريبا له عبر مصر. كما ان المنتج يسوق في العام باكثر من مئة اسم تجاري.

2.ان تركيبة الترامال لا تحتوي على الافيون و لا على عدة مركبات. فهو يحتوي على مركب واحد اسمه (ترامادول) (Tramadol) و بالتالي يجب توخي الحذر و التاكد من ذلك.

3.الترامال يسوق في غالبية دول العالم كدواء مسكن للالام الشديدة مثل الام اثناء و بعد العمليات الجراحية، الام المفاصل و العظام، الام مرضى السرطان. و لا توجد أي حهة عالمية متخصصة تصنف الترامال كدواء مسبب للادمان او انه يسبب مشاكل خطيرة. و نخص بالذكر منظمة الصحة العالمية (WHO) . حيث ان تقارير مجموعة الخبراء التابعين لمنظمة الصحة العالمية حول الادوية المسببة للادمان منذ عام 1993 حتى الان ا وصت بعدم تصنيف الترامال مع الادوية الخطرة او المسببة للادمان. و اخر هذه التقارير المنشورة كان التقرير رقم 34 و سلسلة 924 لعام 2006.

4.اما يخصوص دوره في اطالة امد القذف فقد بينت دراسات علمية كثيرة هذا الدور و بعضها نشر في مجلات علمية متخصصة ، و هو يضفي حميمية في العلاقة الزوجية من خلال تحسين العلاقة الزوجية و اكتمالها بشكل جيد، لكن هذا التاثير لم يتم اعتماده من المؤسسات العالمية المتخصصة كواحدة من الاستخدامات الرسمية للمنتج لكن في العرف العلمي للادوية تسمى استخدامات غير منصوص عليها او
(Off Label Indications) . و مع ذلك فان الشركة لم تسوق هذا المنتج كمساعد لاطالة فترة القذف، بل ان الشركة لاتروج الترامال الا لدى فئة معينة من الاطباء و كمسكن للالام و التي تضم اطباء الجراح، المفاصل و العظام و اخصائيي السرطان بشكل اساسي.

5. لم تحاول الشركة يوما التاثير على او تشجيع الصيادلة من اجل بيعه بدون وصفة طبية، بل ان الشركة حاولت التقليل من بيعه بدون وصفة طبية من خلال عدم اعطاء أي خصم او بونص للصيدلي و بالتالي قللت هامش الربح عند الصيدلي حتى لايتشجع في وصفه بدون وصفة طبية.

5. اخيرا نتمنى توخي الحذر و نحن نمتلك كل الحقائق العلمية التي تثبت ما نقوله و سنزود من يريد بهذه التقارير و الدراسات.