وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بيطرة الخليل تنفذ حملة للرقابة على العيادات ومحال بيع العلاجات البيطرية وأسواق المواشي

نشر بتاريخ: 17/08/2008 ( آخر تحديث: 17/08/2008 الساعة: 16:01 )
الخليل- معا- قالت مديرية بيطرة محافظة الخليل، إنها نفذت وبالتعاون مع الدائرة الاقتصادية في جهاز الأمن الوقائي حملة واسعة للرقابة على العلاجات والأدوية البيطرية التي يتم بيعها وتسويقها لمربي الثروة الحيوانية في المحافظة.

وأضاف الدكتور اياد العدرة مدير بيطرة الخليل لـ "معا"، أن الحملة شملت معظم العيادات والمحال التي تزاول مهنة بيع الأدوية البيطرية، بالاضافة لزيارة اسواق المواشي لمنع ظاهرة بيع الأدوية والعلاجات البيطرية فيها.

وأكد العدرة "أنه تم خلال الحملة مصادرة كمية كبيرة من العلاجات البيطرية الفاسدة ومنتهية الصلاحية، ومواد يتم اعدادها وتركيبها داخل العيادات ومحال بيع الأدوية البيطرية بطرق غير مهنية وغير علمية ومنها مادة ( الكونفيدور) الزراعية التي تستخدم في مكافحة الطفليات الخارجة على شكل نقط".

وأوضح العدرة، بأن مأمور الضبط القضائي في البيطرة صادر كميات كبيرة من اللقاحات الفاسدة مثل لقاحات التسمم المعوي وجدري الضان وطاعون المجترات الصغيرة والتي يتم تهريبها من أحدى الدول العربية من قبل مهربي وتجار الأدوية الفاسدة.

وأشار الى أنه تم تشكيل لجنة رسمية من قبل المديرية لإتلاف المواد والأدوية التي تم ضبطها وفق محاضر رسمية، وأهاب العدرة، بمربي الثروة الحيوانية توخي الحيطة والانتباه الى تاريخ صلاحية العلاج البيطري ولرقم تسجيله لدى الجهات الرسمية الفلسطينية عند شرائهم للعلاجات، والتعاطي فقط مع الأطباء والبيطريين القانونيين في وصف وتشخيص الحالات المرضية، مبدياً إستعداد مديرية البيطرة للإجابة عن تساؤلات واستفسارات مربي الثروة الحيوانية والمزارعين والمواطنين.