وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس بلدية اريحا يثمن الدعم الياباني لاريحا ويدعو لاستغلال فرص السلام

نشر بتاريخ: 17/08/2008 ( آخر تحديث: 17/08/2008 الساعة: 18:05 )
اريحا- معا- أشاد رئيس بلدية اريحا، المحامي حسن صالح، بالتعاون القائم بين الجانبين الفلسطيني والياباني خاصة فيما يتعلق بالدعم الذي تقدمه مؤسسة جايكا اليابانية لمدينة اريحا.

جاء ذلك خلال لقائه صباح اليوم، وفدا طلابيا يابانيا، متخصصا بمجال السياحة والمياه والزراعة، ويقوم بزيارة الى فلسطين ومدينة اريحا تحديدا، يرافقهم تاكاشي ناروسي مسؤول مؤسسة جايكا السابق في فلسطين.

وأضاف صالح إن الشعب الفلسطيني يتطلع الى سلام عادل وشامل، واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشريف، موضحا أن الرئيس محمود عباس يبذل كل ما بوسعه لارساء اسس السلام والاستقرار في المنطقة، ويجب على الجميع استغلال هذه الفرصة، الا ان اسرائيل تماطل بتنفيذ الاستحقاقات المترتبة عليها وتمعن باجراءاتها القمعية ضد الشعب الفلسطيني والتي تهدد عملية السلام برمتها.

واستطرد صالح قائلاً:" ان المعادلة اليوم عبارة عن طرف قوي لا يملك الحق وطرف لا يملك الا الحق، مطالبا الوفد الياباني بالاطلاع عن كثب على الاجراءات الاسرائيلية والحواجز المنتشرة في ارجاء الوطن ومدى الضرر الحاصل على المواطنين الفلسطينين جراء الجدار العازل الذي قضم الاف الدونمات من الاراضي الزراعية الخصبة".

هذا واطلع رئيس البلدية الوفد الضيف على الواقع الميداني لمدينة اريحا، واهميتها الدينية والتاريخية، والاجراءات الاسرائيلية بحق المدينة، وتأثير ذلك على الحياة اليومية للسكان والقطاع السياحي، داعيا الشعب الياباني لتكثيف جولاتهم السياحية لمدينة اريحا وزيارة الاماكن المقدسة التي تحفل بها المدينة، وفي هذا السياق دعا صالح الى وقف الاعتداءات الاسرائيلية بحق المياه في الاغوار الفلسطينية خاصة مياه نهر الاردن الذي اصبح مكبا للنفايات الاسرائيلية.

من جانبه اعرب الوفد الياباني عن سعادته لزيارة أريحا وان تكون هذه الزيارة قد عززت العلاقات اليابانية الفلسطينية، كما طرح أعضاء الوفد العديد من الاسئلة والاستفسارات حول الاوضاع الميدانية في الاراضي الفلسطينية وسبل النهوض بالمنطقة وتنميتها .