وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم تعقد لقاء مع مدير عام الجمارك والمكوس

نشر بتاريخ: 18/08/2008 ( آخر تحديث: 18/08/2008 الساعة: 16:22 )
بيت لحم - معا - نظمت غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم لقاء ضم حاتم يوسف مدير عام الجمارك والمكوس وفؤاد الشوبكي - مدير الجمارك والمكوس مكتب فرع بيت لحم، ورئيس مجلس إدارة الغرفة د. سمير حزبون واعضاء مجلس إدارة الغرفة، وعدد من التجار واصحاب المصانع في المحافظة.

وفي البداية رحب رئيس المجلس بالحضور معبرا عن سعادته بهذا اللقاء واكد أن الغرفة هي صوت التجار الذي يدافع عن مشاكلهم امام الجهات الرسميه ضمن القانون والضوابط القانونية.

وتحدث حاتم يوسف مدير عام الجمارك والمكوس معبرا عن سعادته بهذه الزيارة مشيرا إلى أن الإجراءات الضريبية هدفها الأساسي هو تحقيق التوازن والعدالة بين كافة المكلفين والوصول إلى غير الملتزمين والمنقطعين عن التسديد وليس فقط جباية الأموال.

وأوضح أن العائدات الضريبية تنعكس في النهاية على شكل خدمات صحية وتعليمية تقدم للمواطن الفلسطيني وبالتالي هي في النهاية تصب في خانة تطوير المجتمع الفلسطيني ومؤسساته، كذلك تحدث حاتم يوسف على ان مديرية الجمارك والمكوس تقوم بتطوير برنامج جمارك محوسب وسيتم ربطه مع كافة الشركات.

ثم تحدث عن ظاهرة البضائع المهربة وبين مدى خطورتها وتدميرها للمشروع الوطني وقضية عدم احضار المقاصات أو اتلافها واخفائها يحرم خزينة السلطة من حقها في هذه الأموال، ووضح مشكلة أخرى في عملية الاستيراد غير المباشر وعبر وسطاء اسرائيليين وهذا يضر أيضا بالسلطة وسيادتها التي تتحقق من خلال الاستيراد المباشر المضبوط والذي تشجعه السلطة الفلسطينية والذي وفرت قوانين له من ضمنها اعفاء المواد الخام المستوردة من الضرائب شريطة أن ينتفع منها المواطن مباشرة من خلال تصنيعها وبيع منتجاتها بأثمان مناسبة.

وقد جرى بعد ذلك نقاش بين حاتم يوسف وعدد من التجار ورجال الأعمال والذين قدموا مداخلاتهم حول عدد من القضايا الضريبية التي تهم القطاع الخاص مشددين على ضرورة مراعاة ألأوضاع الصعبة التي تمر بها المحافظة مطالبين بإجراءات عملية ملموسة وخاصة فيما يتعلق بالقضايا الضريبية يكون لها الأثر في التخفيف من معاناة القطاع الخاص في المدينة.

في نهاية اللقاء د. سمير حزبون - رئيس المجلس شكره إلى حاتم يوسف مدير عام الجمارك والمكوس مؤكدا على ضرورة عقد لقاءات أخرى في الفترة القادمة لمتابعة النقاش في القضايا التي تهم القطاع الخاص في المحافظة ونشر الوعي الضريبي وتعزيز دور المؤسسة الجمركيه في نشر الثقافة التحصيل والدفع لدى المكلفين .