وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال لقاء مع تجمع الشباب التقدمي السادس: عبد الله الحوراني يدعو لتفعيل الجهد الشعبي لحماية حق العودة

نشر بتاريخ: 19/08/2008 ( آخر تحديث: 19/08/2008 الساعة: 10:18 )
غزة- معا- وجه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. عبد الله الحوراني دعوة للجماهير الفلسطينية، وكافة الأجسام والمنظمات الناشطة في مجال حق العودة، وكافة الأطر الجماهيرية الفلسطينية إلى العمل على حماية حق العودة من المخاطر الناجمة عن الظروف الداخلية والإقليمية والدولية الحالية، التي تشكل اخطر مراحل تاريخ الشعب الفلسطيني خطورة.

وتطرق د. حوراني إلى الهبوط في الخطاب السياسي الفلسطيني أولاً والعربي عموماً مشدداً على ضرورة توجيه كافة الضغوط الشعبية من أجل التأكيد على أن العودة لجميع اللاجئين إلى الديار التي هجروا منها هو مطلب وطني وخط أحمر لا يجوز السماح بالتعرض له أو تجاوزه، موجهاً نقده لمجمل الخطاب الرسمي الفلسطيني والعربي حول هذه القضية مستعرضاً المبادرة العربية كنموذج للتعامل الخجول مع حق العودة من قبل العرب والفلسطينيين.

وطالب حوراني كافة القوى السياسية والأطر الرسمية بإعادة الاعتبار لقضية اللاجئين كجوهر أساسي وأولوية لا يجب تجاوزها، مذكرا بأهمية المؤسسة التربوية والإعلامية والثقافية في هذا المجال، مستهجناً تقصير وزارة التربية والتعليم في مجال حماية حق العودة ونوه إلى أن المناهج الفلسطينية تتغافل عمداّ عن ذكر حق العودة.

وكان د. حوراني في الندوة التي عقدها في "تجمع الشهيد محمود درويش" تجمع الشباب السادس الذي يعقده اتحاد الشباب التقدمي الفلسطيني في مدينة غزة ، قد وجه كلمته للشباب الفلسطينيين وأطرهم الشبابية والطلابية داعيا إياهم إلى الانتباه إلى حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم في هذا الاتجاه.

وطالبهم بالعمل على إحياء فعاليات شعبية وتثقيفية تذكر الناس بحقهم الثابت في العودة وتفعيل نشاط الجمهور الفلسطيني في هذا الاتجاه.

كما اتهم د. حوراني النخب السياسية بتغليب الصراع من اجل السلطة والمصالح الفئوية الضيقة على قضايا الوطن الكبرى.