وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيرة السياحة والاثار وشؤون المراة تزور محافظة قلقيلية

نشر بتاريخ: 19/08/2008 ( آخر تحديث: 19/08/2008 الساعة: 15:38 )
قلقيلية- معا- إستقبل محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي في مكتبه وزيرة السياحة والاثار, وزيرة شؤون المرأة خلود دعيبس والوفد المرافق معها من الوزارتين.

وكان في الاستقبال رئيس الغرفة التجارية وقادة الاجهزة الامنية ومدراء الدوائر الرسمية ورؤساء البلديات وممثلات عن قطاع المرأة في محافظة قلقيلية.

وقد رحب المحافظ بالوزيرة والوفد المرافق لها من الوزارتين وثمن هذه المبادرة بزيارة المحافظة للاطلاع على واقعها الصعب وهمومها الكبيرة من بناء الجدار والاستيطان اللذان يشكلان تهديد صريح للوجود والارض وهذا بحاجة الى افشال المخططات الاحتلالية من خلال دعم صمود المواطنين وتثبيتهم على اراضيهم.

واوضح الخندقجي ان اغلبية التجمعات السكانية في المحافظة هي تجمعات سكانية صغيرة ليس لديها موازنات لذا لا تستطيع بامكانياتها الذاتية من تنفيذ مشاريع حيوية واساسية لهذا فهي بحاجة الى دعم من السلطة الوطنية .

وقال المحافظ ان المحافظة لديها مقومات سياحية عديدة من مناخ جيد وحديقة حيوانات واثار رومانية وعقود قديمة اذا ما تم ترميمها يمكن تحويلها الى مواقع اثرية سياحية, مطالبا بابراز معالم المحافظة الاثرية امام المستثمرين وتشجيعهم على الاستثمار السياحي في قلقيلية بحكم ان السياحة اصبحت من الموارد الاساسية للاقتصاد.

وعبر المحافظ عن افتخاره بقطاع المرأة في محافظة قلقيلية، واشاد بدور المرأة النضالي عبر المسيرة النضالية الطويلة الا ان هذا القطاع الهام بحاجة الى كثير من العمل للنهوض بواقع المرأة الفلسطينية ولتأخذ دورها بشكل افضل في المجتمع الفلسطيني رغم الكثير من الصعوبات والمعيقات التي تواجهها.

واكد على دعمه لكل مبادرة تدفع في هذا الاتجاه، موضحاً ان دائرة المرأة في المحافظة هي في خدمة القطاع النسوي وتشكل حلقة الوصل ما بين المؤسسات النسوية في المحافظة ووزارة شؤون المرأة.

واوضحت الوزيرة دعيبس ان هدف الحكومة هو التواصل والاطلاع على احتياجات المحافظات بكل ارجاء الوطن واعادة الوحدة الوطنية وتعزيز صمود المواطنين في اراضيهم وخاصة المهددة بالاستيطان والجدار, منوهة الى ضرورة تنشيط السياحة من ترفيهية، ثقافية، رياضية، وغيرها وتطوير هذه القطاعات، واكدت على ضرورة التعاون مع القطاع الخاص الذي بحاجة الى مناخ ايجابي للاستثمار في هذا القطاع.

وقالت انه بعد عام من العمل في الحكومة نتطلع الى توسيع العمل في كل المحافظات وتلبية الاحتياجات المطلوبة رغم الامكانيات المحدودة.

واوضحت انه يتم تشجيع السياحة والاستثمار والترويج لفلسطين في كل المحافل والمعارض الدولية، وشجعت على اقامة المعارض والمهرجانات واظهار خصوصية كل محافظة لتكون عامل جذب واستقطاب للسياحة .

هذا وقد عقد اجتماع خاص ما بين الوزيرة بحضور محافظ قلقيلية مع قطاع المرأة في محافظة قلقيلية وعبرت الوزيرة عن سعادتها بلقائها مع الفعاليات النسوية، مؤكدة انه رغم كل التضحيات وسنوات المعاناة لم نفقد الامل بمستقبل افضل ومطلوب جهد مضاعف للارتقاء بواقع المرأة الفلسطينية رغم المعاناة بسبب الاحتلال والوضع الاقتصادي.

واوضحت ان الهموم كبيرة والمطلوب شيء كبير ولكن الامكانيات محدود لهذا بحاجة الى تعاون مشترك من كافة القطاعات من اجل تلبية خدمات المرأة الفلسطينية.

وابدت استعداد وزارة شؤون المرأة للتعاون مع المؤسسات النسوية الموجودة والعمل على تنفيذ برامج وانشطة تثقيفية وتوعوية وتوفير بعض المستلزمات والتجهيزات .

واستمعت الوزيرة لمداخلات الحضور حول واقع المرأة في فلسطين وفي قلقيلية بشكل خاص.