وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الصحة" تطمئن المواطنين في الدهيشة وارطاس من عدم تلوث المياه

نشر بتاريخ: 19/08/2008 ( آخر تحديث: 19/08/2008 الساعة: 15:57 )
بيت لحم- معا- طمأنت مديرية الصحة في بيت لحم المواطنين في قرية ارطاس ومخيم الدهيشة, من عدم وجود تلوث في مياه الشرب التي تصلهم عبر شبكة المياه في محافظة بيت لحم.

وأكد الدكتور محمد رزق مدير الصحة في بيت لحم, أن بعض نتائج الفحوص التي وجد فيها تلوث أخذت من خزانات المواطنين ولم تؤخذ مباشرة من شبكة المياه التي تزود قرية ارطاس والاجزاء الشرقية من مخيم الدهيشة.

وكان عدد من المواطنين قد اشتكوا من تلوث المياه التي يستخدمونها للشرب, كما تبين ذلك من خلال فحوص أجرتها مديرية الصحة في بيت لحم في أعقاب ظهور بعض حالات الاسهال والتقيوء في منطقة ارطاس قبل أسبوع.

واشتكوا من إصابة العديد منهم بحالات إسهال وتقيؤ, ما اضطرهم الى تلقي علاج في بعض الحالات.

وأشار الدكتور رزق في حديث لـ "معا" الى أن مديرية الصحة سارعت الى رش البعوض والحشرات في منطقة إرطاس بالمبيدات الحشرية, واعلنت حالة الطوارئ تحسباً لانتشار أمراض معدية, الا أن الفحوص التي اجريت لـ 630 عينة كانت مطمئنة وتبين أن المياه غير ملوثة.

وأوضح أن مديرية الصحة عقدت لقاءات تثقيفية مع الاهالي خاصة ربات البيوت في مقر المجلس القروي في ارطاس, بهدف إرشادهم الى طرق تنقية المياه وتجنب تلوثها من خلال استخدام المواد المعقمة وتنظيف الخزانات بشكل دوري وتزويد مياه الآبار بمادة الكلور التي تعهدت المديرية بتقديمها للمواطنين, وعدم الشرب من "عين ارطاس" والاكتفاء بسقي المزروعات من مياهها.

وفي ذات السياق أكد مدير الصحة في بيت لحم, وجود مشكلة تتلعق بحفر الامتصاص في ارطاس, مشيراً الى أنها تشكل خطراً على البيئة, بسبب اقامتها بشكل مخالف للمواصفات الهندسية.

ودعا الجهات المختصة الى العمل على إقامة مشروع للصرف الصحي يضمن سلامة البيئة والموارد المائية في تلك المنطقة الزراعية.

من جانبه ضم الدكتور سيمون الأعرج رئيس سلطة المياه والمجاري في بيت لحم صوته الى مدير الصحة, داعياً المواطنين الى عدم القلق وشرب المياه التي تصلهم عبر الشبكات, والتي لم يظهر ما يثبت وجود تلوث فيها.

وأشار الى أن سلطة المياه أخذت هي الأخرى بإجراء فحوص للمياه في المناطق التي تعرضت لاشاعات حول وجود تلوث في مياهها.