وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال مهرجان كشفي بمناسبة يوم الشباب برام الله- فياض: الانقسام الداخلي اخطر ما يهدد مستقبل القضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 19/08/2008 ( آخر تحديث: 19/08/2008 الساعة: 21:07 )
رام الله -معا- قال رئيس الوزراء د. سلام فياض، ان اخطر ما يهدد مستقبل القضية الفلسطينية، وبالتحديد قطاع الشباب هو استمرار الانقسام الداخلي، وان النهوض بواقع الشباب يعني النهوض بالمجتمع بأسره وهي الشريحة الاكبر في المجتمع الفلسطيني .

واوضح فياض ان المهمة الرئيسية للشاب الفلسطيني هي انهاء الاحتلال ، داعيا في الوقت ذاته هذا القطاع الهام الى البدء بحملة لانهاء الانقسام الداخلي ، من اجل الالتفاف حول مبادرة الرئيس محمود عباس، وتشكيل حكومة وحدة وطنية ، والتوافق ايضا على المساعدات العربية في دعم وبناء قدرات الاجهزة الامنية الفلسطينية.

اما فيما يتعلق بدور الحكومة تجاه الشباب فقد أكد د. فياض وجود خطط منذ العام 2005 تحد من هجرة الشباب الى الخارج، وهي الظاهرة التي تزداد يوما بعد آخر ، مؤكدا على اهمية دور المؤسسات الشبابية في فلسطين، ومجددا التزام الحكومة في دعم هذه المؤسسات .

جاء ذلك خلال مهرجان كشفي شبابي في رام الله بمناسبة يوم الشباب العالمي نظمته وزارة الشباب والرياضة، بدعم من الوكالة الإمركية للتنمية " usid " ضمن الشراكة الفلسطينية الامريكية .

وانطلقت مسيرة جماهيرية حاشدة شارك فيها العديد من الشخصيات الرسمية والدولية بالإضافة الى المئات من الشباب الفلسطيني اليوم، من ساحة مدرسة الكلية الأهلية في مدينة رام الله وجابت شوارع المدينة بمشاركة فرق الكشافة ورياضيين فلسطينيين وتوجهت المسيرة الى ملعب مدرسة الفرينز في مدينة البيرة

وعقب انتهاء المسيرة بدات فعاليات المهرجان بقصيدة للشاعر الراحل محمود درويش جاءت لتؤكد على عمق العلاقة مابين الشباب الفلسطيني والراحل محمود درويش.

وبعد أنتهاء هذه القصيدة القت الفتاة سلام كنعان من اتحاد نعلين النسائي، كلمة أكدت فيها ان الشباب الفلسطيني يعيشون ظروفاً غاية في الصعوبة في ظل الحصار واستمرار الاحتلال، ورغم ذلك إلا ان الشباب الفلسطيني يصر على مواجهة هذه التحديات، مطالبة في الوقت ذاته الحكومة الفلسطينية برئاسة الدكتور سلام فياض بزيادة الاهتمام بقطاع الشباب من خلال وضع البرامج التنموية والخطط المستقبلية للنهوض بهم ليكون لهم دور فاعل في المجتمع .

يذكر ان الفتاة سلام كنعان هي الفتاة التي استطاعت عدسة كاميرتها ان تصور تعمد الجيش الإسرائيلي أطلاق النار مباشرة على الشاب اشرف ابو رحمة بعد اعتقاله في قرية نلعين قبل نحو شهر.

من جانبه أكد ممثل الوكالة الإمريكية للتنمية هورد ساكا ان الولايات المتحدة تعمل مع الحكومة الفلسطينية، ومؤسسات المجتمع المدني، من إجل خلق بيئة صحية قادرة على توفير فرص عمل، ومنح دراسية للشباب الفلسطيني، مجددا التزام الإدارة الإمريكية باستمرار التعاون مع الفلسطينيين لتخفيف من معانتهم المستمرة.

واضاف هاورد ان الوكالة الامريكية للتنمية تعمل في الاراضي الفلسطينية منذ تسعة اعوام وانفقت ملايين الدولارت من اجل تطوير قطاع الشباب والحفاظ على الديمقراطية في المنطقة .

يذكر انه منذ ساعات الصباح الاولى وصلت مجموعة من الشباب الفلسطيني الى مدينة رام الله قادمة من مدينة قلقيلية على متن دراجات هوائية، حيث استقبلهم نادي الاتحاد في قرية ترمسعيا ثم توجهوا بعد ذلك الى نادي الاسير الفلسطيني والتقوا بممثليه قبل ان يختتموا جولتهم بالصلاة على روح الشهيد القائد ياسر عرفات في مقر المقاطعة بمدينة رام الله.