وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يبحث مع القوى الوطنية والمؤسسات الرسمية مسألة المشاركة الجماهيرية بالفعاليات الوطنية

نشر بتاريخ: 20/08/2008 ( آخر تحديث: 20/08/2008 الساعة: 18:09 )
جنين -معا - التقى محافظ جنين قدوره موسى, في مكتبه اليوم, عددا من ممثلي القوى الوطنية, والمؤسسات الرسمية, للبحث في مسألة المشاركة الجماهيرية, في الفعاليات والمناسبات الوطنية, وتقييم آلية التنسيق في اللجان المكلفة بمتابعة هذا الجانب .

وجرى استعراض عدد من النقاط الأبرز في هذا الموضوع, المتمحور في الأدوار والمسؤوليات العامة, لكل من المحافظة كمؤسسة راعية للأنشطة الرسمية, ودور القوى الوطنية في العمل الوطني والجماهيري, مع اختلاف ألوان الطيف السياسي, في إطار العمل الوحدوي, والمصلحة الوطنية الفلسطينية، إضافة إلى المؤسسات الرسمية ذات الاختصاص, و مسؤوليتها في تقديم البرامج والأنشطة الفاعلة, والملتزمة والمنسجمة مع السياسة العامة للحكومة الفلسطينية.

وفي ذات السياق, دعا المحافظ القوى الوطنية, لأخذ دورها وسط الجماهير, وحشد الرأي العام, للتفاعل مع قضاياه على المستوى المحلي وصانعي القرار، وتساءل المحافظ عن غياب واضح تشهده المحافظة لهذا الدور في الوقت الراهن, على الرغم من حساسية المرحلة والتزاماتها الكبيرة.

وأشار, إلى وضع المحافظة على الصعيدين الاقتصادي والأمني, ومجريات التنسيق مع الجانب الإسرائيلي, لتحقيق عدد من الاستحقاقات الفلسطينية, ومنها إعادة الانتشار, ودخول مواطني فلسطين عام 48 الى المحافظة, والانقسام الحاصل داخليا, و"انقلاب" حماس على السلطة في غزة, وضرورة أن يكون لدى القوى الوطنية الاستعداد المناسب لمواجهة ما يمكن ان يكون مستقبلا, على الصعيد الداخلي والإسرائيلي.

من جهتها, اعترفت القوى, ان هناك بعض الضعف في المشاركة الجماهيرية, ومن مناصري القوى, وطالبت المحافظ بالعمل معها بشكل أكبر, لوضع الآليات القادرة على تفعيل وإعادة حشد الرأي العام, مع ضرورة التفكير بطرق جديدة, لتنفيذ الفعاليات, في ظل أجواء متقلبة في الأوضاع العامة لدى معظم المواطنين؛ بسبب غياب الحلول السياسية, التي تدعم حياة المواطن في المستوى الاقتصادي والسياسي, الذي يلبي طموحاتهم.

كما اعتبر ممثلو المؤسسات الرسمية, ان من واجب الموظف الحكومي, المشاركة في الفعاليات الوطنية الرسمية والشعبية, وان على السلطة إيجاد آلية لإتاحة هذه المشاركة, بما لا يتعارض مع مصلحة العمل, ويحقق مشاركة رسمية ملتزمة بقضايا السلطة الفلسطينية, وهو حق وواجب في آن واحد.

وفي نهاية الاجتماع, الذي دعت إليه محافظة جنين, تم الاتفاق على عقد اجتماع سريع لأمناء سر القوى الوطنية, وللجنة إحياء المناسبات الوطنية, لتقييم أدائها, ووضع الآليات الأنسب لتطوير المشاركة, بما يحقق المصلحة الوطنية, ويدعم قضايا الشعب الفلسطيني, على المستويين العام والخاص .