وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير العمل والتخطيط يخرج فوجا من طلاب وطالبات مركز التدريب المهني في رام الله والبيرة

نشر بتاريخ: 20/08/2008 ( آخر تحديث: 20/08/2008 الساعة: 18:34 )
نابلس-سلفيت-معا- قام وزير العمل والتخطيط، د. سمير عبد الله يوم الأربعاء، بتخريج فوج جديد ضم 63 من المهنيين والمهنيات، بعد أن انهوا متطلبات التخرج في عدد من الدورات المختلفة في مركز وزارة العمل للتدريب المهني في رام الله، وذلك في صالات بدران الكبرى.

وذلك بحضور كل من وكيل الوزارة د. حسن الخطيب، والوكيل المساعد ناصر قطامي، ومدير عام التدريب المهني سامر سلامه، ومدير عام التعاون العربي والدولي آصف سعيد ، ومدير مديرية رام الله محمد طه، ومدير مركز تدريب مهني رام الله درويش رجب، وعدد من مسئولي وموظفي وزارة العمل.

وأشار الوزير إلى أن المهارات والخبرات التي يمتلكها الخريجون الآن تمكنهم من الانتقال إلى الحياة العملية ودخول سوق العمل بكل ثقة، وهم يمتلكون شروط النجاح في هذا السوق، ودعاهم إلى مزيد من التصميم والمثابرة في البحث عن العمل لما يعانيه هذا السوق من ركود وبطالة .

وأعرب عن أمله في مساعدة الخريجين في إيجاد فرص عمل من خلال مكاتب التشغيل التابعة للوزارة.

وشجع الوزير الخريجين على التفكير بإقامة ورشاتهم الخاصة عندما يصبحون على اتم الاستعداد من ناحية الخبرة المهنية وكذلك الاستفادة من برامج القروض الصغيرة التي تقدمها مؤسسات الإقراض الصغيرة الموجودة في كافة محافظات الوطن.

وأكد الوزير على التزام الحكومة ووزارة العمل بتطوير ودعم التدريب المهني ومؤسساته العامة والخاصة. وقال ان الوزارة بصدد بناء المزيد من مراكز التدريب المهني الحديثة. وتطوير وتجديد تجهيزات المراكز القائمة لزيادة جاذبية مراكز التدريب المهني وزيادة التحاق الشباب بها.

وفي نهاية كلمته أشار الوزير الى الحاجة الى تطوير رزمة من السياسات والإصلاحات لزيادة جاذبية التدريب والتعليم المهني منها تغيير نظرة المجتمع السلبية تجاه التعليم والتدريب المهني وتنظيم المهن بصورة تميز حملة شهادة التعليم والتدريب وفتح الباب أمام خريجيه لمواصلة التعليم الجامعي.

وقال سامر سلامه مدير التدريب المهني:" اننا في الوزارة نعمل جادين للنهوض بهذا القطاع ونضعه من ضمن أولوياتنا لأنه احد أدوات التشغيل والقضاء على البطالة ولما له من انعكاس ايجابي على الاقتصاد".

وأشار سلامه إلى ان الوزارة تستعد لافتتاح دورتين جديدتين في التجميل وصيانة الحاسوب، وذلك بالشراكة المتكاملة مع القطاع الخاص، ولضرورة التعاون ما بين الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

وقال درويش رجب ان المركز يقوم بالتدريب في مجالات مختلفة حيث يساهم المركز في تخريج نخبة مؤهلة باستطاعتها الاندماج في سوق العمل، وقال نخرج الان 63 خريجا مهنيا انخرطوا في دورات مختلفة . كاستخدام الحاسوب والسكرتارية وتصميم الأزياء والخياطة والتبليط والحدادة وغيرها.

وقال محمد طه انه رغم الظروف الاستثنائية التي يعيشها شعبنا ومؤسساتنا . استمرت وزارة العمل بتكثيف جهودها لتحقيق رسالتها وخاصة في مجال التدريب المهني الذي يعتبر رافعه مهمة للتشغيل وتخفيف نسبة البطالة المتصاعدة ".

وأضاف انه انطلاقا من خصوصيات واقع التدريب المهني الفلسطيني أصبحت هناك ضرورة ملحة لإصدار أدلة للتوصيف والتصنيف المهني تمثل قاعدة في تنظيم العمل المهني بحيث تتضمن أسس ومعايير التدريب وممارسة المهن المختلفة.