وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المبادرة الوطنية تواصل بذل مساعيها وجهودها الحثيثة لاستعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام الداخلي

نشر بتاريخ: 20/08/2008 ( آخر تحديث: 20/08/2008 الساعة: 18:39 )
غزة -معا- كثفت المبادرة الوطنية الفلسطينية، من جهودها الوطنية ومساعيها الحثيثة بهدف إحداث نقلة نوعية لدى الكل الوطني للالتئام حول مائدة الحوار الوطني الشامل، والامتثال بجدية للإرادة الوطنية والشعبية لإنهاء حالة الانقسام الداخلي.

جاء ذلك عبر سلسلة من اللقاءات القيادية الثنائية التي عقدتها قيادة المبادرة الوطنية في قطاع غزة على حدة مع قيادة حركة الجهاد الإسلامي من جهة، وقيادة حركة حماس من جهة أخرى.

وجرى خلال اللقائين البحث والتداول في كافة القضايا المتعلقة بالوضع الداخلي، و خصوصا القضايا الجوهرية التي تعترض سبيل الوصول للحوار الوطني الشامل، وأبرزها ملف الاعتقالات السياسية.

كما تم عقد اجتماع في المقر الرئيس للمبادرة الوطنية في مدينة غزة مع عدد من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية ( النضال الشعبي ، فدا ، جبهة التحرير العربية ، جبهة التحرير الفلسطينية و الجبهة العربية الفلسطينية) و الذي تناول أهم الملفات الداخلية التي تشغل بال المواطنين لا سيما قضية الحوار الوطني الشامل و الحصار المفروض على قطاع غزة .

من جهته اعتبر القيادي في المبادرة الوطنية الفلسطينية، د .عائد ياغي أن هذه المساعي والجهود التي تبذلها المبادرة هي استكمالا طبيعيا لدورها الهادف للدفع بجميع الفصائل الفلسطينية للشروع الفوري وبجدية مطلقة، والبدء بالحوار الوطني الشامل كمدخل وطني نحو إنهاء الانقسام الداخلي.

وأكد ياغي على أهمية التوقف الفوري والابتعاد عن كل ما من شأنه تعكير الأجواء للتمهيد للحوار الوطني الشامل، مشددا على ضرورة البحث بعمق وبمسؤولية وطنية عالية في كافة القضايا الداخلية والعمل ضمن آليات التوافق الوطني على حل كل المسائل الخلافية، بحيث نضمن الحفاظ على وحدة النظام السياسي الفلسطيني، واحترام العملية الديمقراطية، وإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية وفق معايير وطنية و مهنية، وإعادة بناء وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية على أسس وطنية و ديمقراطية وفق ما تم الاتفاق عليه وطنيا في إعلان القاهرة.

وفي السياق ذاته أكد د .ياغي على موقف المبادرة الثابت بأنه لا مجال للتردد في الوصول للحوار الوطني الشامل أمام استمرار ممارسات الاحتلال بالتوسع الاستيطاني ومواصلة بناء جدار الفصل وتهويد القدس ومواصلة فرض الحصار على قطاع غزة، داعيا إلى مواصلة الكفاح الشعبي والجماهيري للتصدي لجميع سياسات وممارسات الاحتلال الإسرائيلي الهادفة لإنهاء قضيتنا الوطنية .