وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الزراعة يؤكد على ضرورة دعم مشاريع التنمية في الاغوار

نشر بتاريخ: 23/08/2008 ( آخر تحديث: 23/08/2008 الساعة: 12:29 )
رام الله-معا- اكد وزير الزراعة الدكتور محمود الهباش حرص الوزارة بكل مستوياتها على دعم مشاريع التنمية في منطقة الاغوار لانها تشكل سلة الغذاء الفلسطيني ومستهدفة من اسرائيل والاستيطان لموقعها الاستراتيجي الهام.

واضاف الهباش في بيان وصل "معا" ان الوزارة وضعت نصب اعينها القيام بالمشاريع الفاعلة التي تعزز التواصل مع المزارعين وتساعدهم على العطاء والاستمرار والمحافظة على الارض في معركة الوجود التي تشنها اسرائيل وبخاصة في منطقة الاغوار، حيث القيود والاجراءات العسكرية لتضيق الخناق على الانسان الفلسطيني من اجل دفعه لهجر ارضة ومن ثم ابتلاعها لتوسيع الاستيطان.

والجدير ذكره ان زراعة النخيل في فلسطين شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات العشر الماضية لاسيما زراعة الأصناف ذات الميزة النسبية والقدرة التنافسية العالية في الأسواق المحلية والخارجية.

وقد جاء المشروع الاسباني لدعم مزارعي النخيل وتطوير زراعة النخيل في الأغوار، ويمكن تلخيص نشاطات المشروع على النحو التالي:-

وتم من خلال المشروع إنشاء مشتل للنخيل في مدينة اريحا على مساحة 50 دونم تم زراعتها بثلاث أصناف هي المجول، دجلة نور، والبرحي، بهدف إنتاج فسائل ليتم توزيعها على المزارعين مجانا ضمن خطة تضمن استمرارية المشروع، بالإضافة سيتم في المشتل عمل مشاهدات تطبيقية لإدخال تقنيات جديدة قبل نشرها على المزارعين كما تم تزويد المشتل بمحطة أرصاد جوية الكترونية لاستخدام المعلومات ( حرارة ، رطوبة، ......) في خدمة المشتل والبساتين الواقعة بالقرب منه، كما تم تزويد المشتل بكافة المواد اللازمة لخدمته.

وتم من خلال المشروع زراعة 222 دونم (3330 فسيلة) بفسائل النخيل صنف مجول لدى 111 مزارع في منطقة الأغوار بهدف مساعدتهم في زيادة دخلهم، كما سيتم استرجاع فسيلة عن كل فسيلة تم منحها للمزارع ليتم توزيعها على مزارعين آخرين وبالتالي الاستمرار في توزيع الفسائل على المزارعين.

ومن خلال نشاطات المشروع تم عقد عدد من الدورات التدريبية للمزارعين المستفيدين من المشروع بالإضافة إلى عدد من مرشدي وزارة الزراعة بهدف رفع الكفاءة العلمية والعملية لديهم قبل البدء بالزراعة.

سيتم خلال الأيام القليلة القادمة تقديم دعم لمزارعي النخيل في الأغوار سواء المستفيدين من المشروع الاسباني او من المشاريع الاخرى، يتمثل هذا الدعم بتوزيع سماد عضوي مخمر لبساتين النخيل، حيث سيتم تقديم 300 كغم من السماد العضوي لكل دونم نخيل.

وتم من خلال البرنامج إصدار البرنامج الإرشادي لتطوير قطاع النخيل في فلسطين والذي يضم المشاكل الفنية التي يعاني منها القطاع والحلول المقترحة، كما يضم الرسالة الإرشادية للنخيل وخطة العمل السنوية ( الرزنامه) لخدمة بساتين النخيل.