وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دائرة سؤون المفاوضات في منظمة التحرير تصدر كتابا باللغتين العربية والانجليزية بعنوان "مدخل المفاوضات"

نشر بتاريخ: 24/08/2008 ( آخر تحديث: 24/08/2008 الساعة: 11:09 )
اريحا - معا - اصدرت دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير كتاباً باللغتين العربية والانجليزية بعنوان "مدخل المفاوضات"، "Negotiations Primer" احتوى على مقدمة، ومرجعية من مفاوضات أوسلو إلى كامب - ديفيد 2000 ، ثم فصل حول سياسة إسرائيل بفرض الحقائق على الأرض من 1993 على عام 2000 ، بما في ذلك زيادة عدد المستوطنات.

بعد ذلك يدخل الكتاب في فترة بداية الانتفاضة الثانية على الوقت الحاضر ، ويحدد بفصل خاص إطار المفاوضات وفقاً للسلوك الفلسطيني على أساس القانون الدولي.

ويتناول الكتاب بشكل تفصيلي مسائل مفاوضات الوضع النهائي : ( القدس ، الحدود ، المستوطنات ، اللاجئين ، المياه، الأمن، العلاقات، الأسرى ) بما يشمل الخرائط والوثائق، ويجيب الكتاب على مجموعة من الأسئلة حول المفاوضات وتحديداً ما حدث في كامب - ديفيد عام 2000.

وقال الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية ، أن إصدار هذا الكتاب جاء نتيجة للحاجة الماسة بالنسبة للرأي العام المحلي والدولي ، مُضيفاً أن الدائرة قد أصدرت تقريراً عن الأسرى والمعتقلين وحصار قطاع غزة ، والحواجز والإغلاق.

وأشار أن الصفحة الالكترونية للدائرة تعمل بثلاث لغات : العربية ، والإنجليزية والعبرية، وأن العمل جاري لإضافة صفحات الكترونية باللغتين الفرنسية والإسبانية.