وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق العام الدراسي في غزة والضفة وسط مطالبات بتجنيب المسيرة التعليمية التجاذبات السياسية

نشر بتاريخ: 24/08/2008 ( آخر تحديث: 24/08/2008 الساعة: 11:23 )
مراسلو معا- انطلق اليوم الأحد العام الدراسي الجديد 2008- 2009 في القطاع الحكومي بالتوافق بين غزة والضفة الغربية.

وفي الضفة الغربية توجه اليوم، 547973 طالبا وطالبة من مختلف المحافظات، إلى مدارسهم.

وأفادت وزارة التربية، بأن أعداد الطلبة زاد في العام الحالي بنحو 19 ألف طالب وطالبة عن العام الذي سبقه، وأن عدد المدارس في مختلف محافظات الوطن بلغ 2457 مدرسة، مشيرة إلى أنه سيتم افتتاح 5156 صفا جديدا، وأن المجموع الكلي للعاملين في الجهاز التربوي بلغ 65277 عاملا وعامله

وفي غزة قرعت أجراس المدارس وبدأت صافرات المدرسين بتنظيم الطابور الصباحي في تمام السابعة صباحاً وتوافد إلى مدارس القطاع الابتدائية والإعداداية والثانوية آلاف الطلاب وسط تغيب لبعض مدراء المدارس والمدرسين استجابة لدعوة إضراب أطلقها الاتحاد العام للمعلمين في الضفة الغربية قال انها احتجاجاً على سيطرة حماس على مقر الاتحاد في غزة قبل أسبوع تقريباً.

وكان د. محمد عسقول وزير التربية والتعليم بالحكومة المقالة قد طالب المدرسين الالتزام بانطلاقة العام الدراسي والدوام, محذراً كل من يتخلف بان يد القانون ستطاله- كما قال.

من جانبه قال وكيل وزارة التربية والتعليم في غزة د. محمد شقير: "إن العام الدراسي انطلق رغم بعض الإشكاليات", مشيراً الى "أن غالبية المدارس وهيئاتها التدريسية والطلاب منتظمون وبعضها لم يتم فتح ابوابها امتثالاً لقرار الإضراب".

وانطلقت من غزة دعوات تطالب بتجنيب المسيرة التعليمية حالة التجاذب والانقسام السياسي لمراعاة المصلحة العليا للطلاب فقط.

فقد اعلنت حركة الجهاد الاسلامي صباح اليوم رفضها القاطع لإقحام العملية التربوية والتعليمية في أتون الانقسام وتداعياته.

ودعت الجهاد إلى اطلاق سراح أي معتقل من المعلمين بشكل فوري احتراماً لدوره التربوي.

وفي طولكرم: توجه (42) الف طالبا وطالبة الى مقاعد الدراسة في محافظة طولكرم شمال الضفة الغربية، وذلك مع بداية اليوم الأول للعام الدراسي الجديد (2008-2009).

وأعلن الأستاذ محمد القبج مدير التربية والتعليم في طولكرم عن انتظام الدراسة في مدارس المحافظة دون وجود أي تشويشات أو تجاوزات تذكر، على الرغم من عدم انتظام الدراسة في مدرستي " عدنان السفاريني الثانوية، ومسقط الأساسية " لعدم جاهزيتهما، والى حين التجهيز سيباشر طلبة المدرستين بالدوام المسائي في مدرستي " حلمي حنون، وعبد المجيد تايه ".

وأكد القبج أن الدوام المسائي مؤقت، ولا يستدعي تذمر أهالي المحافظة، منوهاً إلى أن ذلك يأتي حفاظاً على سلامة المسيرة التعليمية وأبناءنا الطلبة.

وحث القبج الطلبة مع بداية العام الدراسي الحالي على الاجتهاد والمثابرة وبذل المزيد من الجهد وتنظيم الوقت بشل متوازن ما بين الدراسة واللعب، داعياً الأهالي إلى متابعة أبنائهم والتواصل الدائم معهم.

وثمن مدير التربية والتعليم في محافظة طولكرم الجهود التي تبذلها المديرية لضمان سير العملية التعليمية على أكمل وجه، مشيراً الى انه تم الإنتهاء من عملية تهيئة الكوادر التعليمية وتنقلات المعلمين وتأمين الكتب والأثاث وتفقد المدارس وإعداد جداول الحصص، لافتاً الى أن المديرية قامت في العاشر من الشهر الحالي بحملة تنقلات للطلبة بين المدارس " ولا تزال الحملة مستمرة حتى اليوم ".

وحول الإضراب الذي يشهده قطاع غزة في اليوم الأول من الدوام الدراسي، قال مدير التربية والتعليم في محافظة طولكرم محمد القبج " إن الإضراب الذي يشهده القطاع التعليمي في غزة يأتي نتيجة ظروف استثنائية ومغايرة لظروف الضفة الغربية، مؤكداً ان الدوام الدراسي في محافظة طولكرم يسير بشكل طبيعي ".