وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية تستأنف فعاليات برنامج تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية

نشر بتاريخ: 24/08/2008 ( آخر تحديث: 24/08/2008 الساعة: 19:09 )
غزة-معا-شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية فعاليات وأنشطة برنامج تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية الذي يهدف إلى ترسيخ مبدأ الديمقراطية وتعزيز الشفافية والإدارة الرشيدة في المؤسسات الأهلية من خلال تطوير اللوائح الإدارية والمالية للمؤسسات .

و تم اليوم افتتاح ورشة عمل تدريبية في اللوائح الإدارية والقوى البشرية التي ستستمر لمدة يومان ، ويقوم بالتدريب فيها د. سامي أبو الروس بمشاركة وحضور ثمانية عشر متدرب ومتدربة من أعضاء مجالس الإدارة وهيئات تنفيذية يمثلون تسعة مؤسسات أهلية يستهدفها المشروع من أنحاء قطاع غزة .

وتناولت ورشة العمل التدريبية تنمية الموارد البشرية في المؤسسات الأهلية وكيفية إعداد الأنظمة واللوائح الكفيلة بضمان فعالية تطبيق السياسات الخاصة بتنمية الموارد البشرية في المؤسسات ،بالأضافة إلى كيفية إعداد الهياكل التنظيمية وعمل التحليل الوظيفي للوظائف العاملة في المؤسسة .

ويشار إلى أن برنامج تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية والذي تنفذه شبكة المنظمات الأهلية للعام الرابع على التوالي والممول من المساعدات الشعبية النرويجية NPA يأتي في إطار جهود الشبكة لتعزيز دور منظمات المجتمع المدني ويطور قدراتها المالية والإدارية والتنظيمية .

وكان برنامج تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية نظم أربعة ورش عمل تدريبية حول التخطيط الاستراتيجي والإدارة المالية في المؤسسات الأهلية وذلك بمشاركة العشرات من المتدربين الذين يمثلون أعضاء مجالس إدارة وهيئات تنفيذية في ثمانية عشر مؤسسة أهلية تعمل في قطاعات مختلفة بقطاع غزة .

ومن المقرر أن تنظيم عدد أخر من ورش العمل التدريبية خلال الايام المقبله تتناول قضايا إدجارة المشاريع والمناصرة والحشد والاعلام وغيرها كما سيقوم خبراء ومستشارون في مجالات مختلفة بزيارة المؤسسات المستفيدة من البرنامج لمتابعة عملية التدريب وتقديم الاستشارات أثناء العمل بما يضمن الاستفادة العملية من التدريب ،كما يتضمن البرنامج عملية تطوير اللوائح والنظم المالية والإدارية لكل مؤسسة مستفيدة من البرنامج بحيث تنسجم هذه اللوائح والنظم المالية والإدارية لكل مؤسسة مستفيدة من البرنامج بحيث تنسجم هذه اللوائح مع القوانين والمعايير الدولية والمحلية مع الأخذ بعين الاعتبار وضع كل مؤسسة واحتياجاتها .