وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يلتقي مسؤولاً يابانيا وآخرا ألماني

نشر بتاريخ: 24/08/2008 ( آخر تحديث: 24/08/2008 الساعة: 22:49 )
رام الله-معا- إستقبل د.رياض المالكي، وزير الشؤون الخارجية صباح هذا اليوم، بمقر الوزارة في رام الله السيد "تي سوزوكي"، مدير عام دائرة الشرق الأوسط وأفريقيا بوزارة الخارجية اليابانية يرافقه السيد "كوندو" رئيس مكتب تمثيل اليابان لدى السلطة الوطنية الفلسطينية بحضور د.أحمد صبح وكيل الوزارة.

وتم استعراض العلاقات الثنائية ودعم اليابان السياسي والمالي والمشاريع الجاري تنفيذها بتمويل اليابان. كما وضع المالكي الضيف بصورة آخر المستجدات السياسية، وتوقف عند عدم الجدية الإسرائيلية ومخالفتها لما تعهدت به أمام المجتمع الدولي في أن يكون عام 2008 عام سلام، وعلى العكس من ذلك فقد ضاعفت إسرائيل قوة الإحتلال من الإستيطان بحيث أصبح 12 ضعفا، مما كان عليه في السابق، واستمرت بعزل القدس وزادت من الحواجز العسكرية والمداهمات.

وأكد على ان القيادة الفلسطينية تبقى ملتزمة بجد في المفاوضات والتعاطي الإيجابي مع المجتمع الدولي الملتزم بإنهاء الإحتلال، وتم الإتفاق على إستمرار الإتصالات مع اليابان، يجدر بالذكر أن اليابان هي الدولة التي ترأس مجموعة الثمانية.

من جهة أخرى استقبل د.رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية بعد عصر هذا اليوم في مكتبه السيد "بوريس روغ" مدير عام دائرة الشرق الأوسط الألمانية ترافقه نائبة رئيس مكتب تمثل جمهورية ألمانيا الإتحادية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، بحضور د.أحمد صبح وكيل الوزارة.

واستعرض الجانبان الدعم السياسي والمالي الالماني خاصة ما جاء بعد مؤتمر برلين حول دعم سلطة القانون والشرطة في السطة الوطنية الفلسطينية، والاستعداد لتجهيز " 5" مراكز شرطة فلسطينية جديدة إضافة الى التزام المانيا بتعهداتها المالية والفنية الهامة لفلسطين.

ووضع المالكي الضيف بصورة الوضع الياسي والميداني في فلسطين، ومن الجدير بالذكر أن هذا المسؤول الرفيع المستوى يزور فلسطين للمرة الثانية، وسيزور مناطق مختلفة من الضفة الغربية كما فعل في المرة السابقة، وتعتبر جمهورية ألمانيا الإتحادية من أكبر المانحين بين دول الإتحاد الإوروبي على المستوى الثنائي أو من خلال الإتحاد الأوروبي.