وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. اشتية: انجاز عدد من المشاريع للمدارس في محافظات الضفة وتسليمها لوزارة التربية والتعليم

نشر بتاريخ: 25/08/2008 ( آخر تحديث: 25/08/2008 الساعة: 17:37 )
رام الله -معا- د. محمد اشتية، رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار" انه وضمن إطار برنامج تأهيل الخدمات التعليمية في فلسطين، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، فقد تم انجاز عدد من مشاريع المدارس في محافظات الضفة الغربية، منها رام الله، الخليل، بيت لحم، نابلس وجنين، وقد تم تمويل بعض هذه المشاريع من الحكومة الماليزية، والبعض الآخر تم بتمويل ذاتي من بكدار، وقامت بكدار بتسليم هذه المدارس المنجزة إلى وزارة التربية والتعليم من اجل مباشرة العملية التربوية فيها مع بداية العام الدراسي الجديد.

وفي هذا الإطار أوضح د. اشتية انه رغم الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، بسبب الإجراءات الإسرائيلية بحق شعبنا، والمتمثلة في الاغلاقات والحواجز العسكرية، التي بلغ عددها حوالي 614 حاجزا، حيث تعمل تلك الحواجز على إعاقة جميع النشاطات الاقتصادية والاجتماعية للشعب الفلسطيني، ورغم شح الإمكانيات المتاحة لبكدار، بسبب توقف المانحين عن الإيفاء بالتزاماتهم، وتحويل النزر القليل من المساعدات الواردة لصالح الخزينة ورواتب الموظفين، إلا أن بكدار واصلت نشاطاتها الدؤوبة لأعمار كافة قطاعات البنية التحتية الفلسطينية.

وأوضح اشتية أن بكدار أولت قطاع التعليم أولوية خاصة، حيث انه وبعد قيام إسرائيل بالاستيلاء على معظم الأراضي الفلسطينية، أصبح الهم الأساسي للسلطة والقيادة الفلسطينية التركيز على الإنسان وتثقيفه وتعليمه، وأضاف أن الهم الأساسي للسلطة أيضا هو خلق موازنة بين الصحة والتعليم من جهة والاقتصاد والزراعة من جهة أخرى.

وأضاف اشتية على الرغم من الاهتمام بقطاع التعليم، إلا أن هذا الاهتمام لم يكن على حساب القطاعات الأخرى، فقد عملت بكدار على تنفيذ العديد من مشاريع البنية التحتية في مختلف القطاعات الأخرى مثل الطرق، الصحة الزراعة وغيرها.

كما تم التركيز على القرى والبلديات والتجمعات السكانية المهمشة، ما ساهم في تحسين الخدمات الاجتماعية والاقتصادية، وعمل على خلق المزيد من فرص العمل، وتطوير النمو الاقتصادي المحلي، وزيادة الاستثمار، ودعم التنمية البشرية من خلال محاربة الفقر، والحد من نسبة البطالة المتفشية.

وبين اشتية أن اكبر دليل على ذلك، تلك الانجازات القيمة التي حققتها بكدار خلال الأعوام القليلة الماضية من عمر السلطة الوطنية، حيث انه وخلال تلك الفترة الوجيزة، فقد تمكنت بكدار من بناء حوالي 7 ألاف غرفة مدرسية، وعملت على إعادة تأهيل وتعبيد حوالي 2314 كيلومتر من الطرق الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى انجاز العديد من المشاريع الهامة الكبرى، بما فيها المستشفايات والمراكز الصحية والمشاريع الزراعية، والمجتمعية والتدريب.

وفيما يتعلق بمشاريع المباني العامة فقد تمكنت بكدار من تنفيذ حوالي 110.000 متر مربع من المباني العامة، بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 37 مليون دولار، موضحا أن جميع هذه المشاريع تم تنفيذها بأسلوب جلي وواضح مبني على شفافية يضرب بها المثل، حيث أن معظم الأموال التي تديرها بكدار، هي من أموال الدول المانحة، وتقوم تلك الدول بتعيين مدققين للتأكد من صرف الأموال في المشاريع المخصصة لها.

وفيما يلي وصف موجز للمدارس المنجزة:

مدرسة الجفلتك الثانوية المختلطة / أريحا
وبالحديث عن مشروع مدرسة الجفتلك الثانوية المختلطة، فقد أفاد د. هشام شكوكاني، الوكيل المساعد للشؤون الفنية أنه تم تنفيذ مشروع مدرسة الجفتلك الثانوية المختلطة بقيمة حوالي 380 ألف دولار، منها حوالي 300 ألف دولار ممولة من قبل الحكومة الماليزية، و 80 ألف دولار مقدمة من جمعية التضامن المغربي الفلسطينية.

واشتملت أعمال المشروع على إنشاء مدرسة جديدة مؤلفة من طابقين، بمساحة إجمالية بلغت حوالي 1000 متر مربع، موزعة بواقع 500 متر مربع لكل طابق، ويشتمل الطابق الأرضي على غرفة للإدارة، غرفة للمعلمات، غرفة صفية، مختبر للأحياء والكيمياء، غرفة للحاسوب، وحدة صحية للطلاب، وحدة صحية للطالبات، وحدة صحية للمعاقين، وبيت للدرج بمساحة 30 متر مربع، في حين اشتمل الطابق الأول يشتمل على 6 غرف دراسية وممر وبيت للدرج.

واشتملت الأعمال أيضا على أعمال خارجية بما فيها الأسوار بطول حوالي 280 متر، وإعادة تأهيل وتعبيد الساحات والملاعب بمساحة حوالي 1500 متر مربع، وكان للمشروع أثر ايجابي كبير على أهالي بلدة الجفتلك من جميع النواحي الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية، حيث عمل من الناحية الاقتصادية على التخفيف من معاناة الطلاب وذويهم من مشقة السفر إلى القرى المجاورة لمواصلة تعليمهم، من خلال توفير أجور المواصلات التي كانوا يدفعونها بشكل يومي.

كما عمل المشروع على خلق حوالي 5000 فرصة عمل جديدة للعمال العاطلين عن العمل خلال فترة التنفيذ والتي دامت مدة عام كامل، وعمل كذلك على تحسين الخدمات التعليمية من خلال إدخال وسائل تعليم جديدة، ومختبرات العلوم والحاسوب، كما عمل على الحد من نسبة التسرب من المدارس من خلال إيجاد مدرسة داخل البلدة.

مدرسة دير ابزيع للبنات / رام الله
وقد تم تنفيذ مشروع مدرسة دير ابزيع للبنات، بتمويل ذاتي من بكدار، بقيمة حوالي 70 ألف دولار، واشتملت أعمال المشروع على إنشاء ثلاث غرف مدرسية، وممر بمساحة إجمالية بلغت حوالي 250 متر مربع.

وكان للمشروع أثر ايجابي كبير على أهالي وطلاب بلدة دير ابزيع من جميع النواحي الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية، حيث انه من الناحية التعليمية عمل على توفير غرف دراسية إضافية خاصة بالنشاطات الموازية مثل مختبر العلوم، مختبر الحاسوب، ومكتبة مما ساهم في تحسين العملية التعليمية، أما من الناحية الاقتصادية فقد عمل المشروع على خلق حوالي 500 فرصة عمل لصالح عمال بلدة دير ابزيع، خلال فترة تنفيذ المشروع والتي استمرت حوالي أربعة أشهر.

مدرسة رنتيس الثانوية للبنات / رام الله
نفذت بكدار مشروع مدرسة رنتيس للبنات، بتمويل ذاتي، بقيمة حوالي 50 ألف دولار، واشتملت أعمال المشروع على بناء وتشطيب قاعة متعددة الأغراض، غرفة مدرسية، مطبخ، ممر وبيت للدرج بمساحة إجمالية بلغت حوالي 225 متر مربع، كما اشتملت الأعمال أيضا على ألأعمال الأسمنتية الخارجية حول المبنى، بالإضافة إلى تعبيد إعادة تأهيل ساحات المدرسة واللاعب بمساحة إجمالية بلغت حوالي 500 متر مربع.

وكان للمشروع أثر ايجابي كبير من حيث تحسن العملية التعليمية، وذلك من خلال توفير قاعة متعددة الأغراض، التأسيس لإضافة غرف دراسية فوق المبنى في المستقبل، كما عمل المشروع على سد احتياجات المدرسة، وخاصة فيما يتعلق بالنشاطات الموازية، ومن الناحية الاقتصادية فقد عمل المشروع على إيجاد حوالي 500 فرصة عمل جديدة للعمال خلال فترة تنفيذ المشروع والتي دامت لمدة أربعة أشهر.

المدرسة الشرعية / البيرة
قامت بكدار بتنفيذ مشروع المدرسة الشرعية، واشتملت أعمال المشروع على إعادة تأهيل وصيانة غرفة الحاسوب، غرفة مدرسية، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 10 غرف دراسية، بما في ذلك من أعمال الدهان، تركيب حماية للنوافذ بطول حوالي 100 متر، عزل السطح برولات من الإسفلت بطول حوالي 500 متر، واستبدال أبواب المرافق الصحية، تنظيف الحجر الخارجي للمدرسة وتأهيل الوحدات الصحية.

مدرسة نحالين الثانوية للبنين / بيت لحم
تم تنفيذ مشروع مدرسة نحالين الثانوية للبنين، بتمويل ذات من بكدار بقيمة حوالي 100 ألف دولار، واشتملت أعمال المشروع على إنشاء بناية جديدة مكونة من ست غرف دراسية، بمساحة إجمالية بلغت حوالي 300 ألف متر مربع.

مدرسة بيت كاحل الثانوية للبنات / الخليل
أنجزت بكدار مشروع مدرسة بيت كاحل الثانوية للبنات، بتمويل ذاتي بقيمة حوالي 90 ألف دولار، واشتملت أعمال المشروع على إنشاء بناية جديدة تشتمل على ست غرف دراسية، بمساحة إجمالية بلغت حوالي 300 متر مربع.

مدرسة بيت فجار الثانوية للبنين / بيت لحم
أنجزت بكدار مشروع مدرسة بيت فجار الثانوية للبنين، بتمويل ذاتي بقيمة حوالي 75 ألف دولار، واشتملت أعمال المشروع على بناء وتشطيب أربع غرف دراسية، بمساحة إجمالية بلغت حوالي 200 متر مربع، وقد عمل المشروع على خلق حوالي 1050 فرصة عمل جديدة خلال فترة التنفيذ التي دامت حوالي ستة أشهر.

مدرسة السموع الثانوية للبنين / الخليل
تم تنفيذ مشروع مدرسة السموع الثانوية للبنين، بالتعاون مع وبتمويل من قبل الحكومة الماليزية، واشتملت أعمال المشروع على بناء وتشطيب أربع غرف دراسية، بمساحة إجمالية بلغت حوالي 200 متر مربع، وقد عمل المشروع على خلق حوالي 500 فرصة عمل.

مدرسة بني نعيم الثانوية للبنين / الخليل
عملت بكدار وبالتعاون مع الحكومة الماليزية على تنفيذ مشروع مدرسة بني نعيم الثانوية للبنين، واشتملت أعمال المشروع على بناء وتشطيب أربع غرف دراسية، بمساحة إجمالية بلغت حوالي 200 متر مربع، كما اشتملت الأعمال أيضا على إعادة تأهيل الوحدة الصحية التابعة للمدرسة، وقد عمل المشروع على خلق حوالي 1100 فرصة عمل.

مدرسة خلة الحداد الأساسية المختلطة / بيت لحم
تم تنفيذ مشروع مدرسة خلة الحداد الأساسية المختلطة، واشتملت أعمال المشروع على إنشاء وتشطيب غرفتين دراسيتين، بمساحة إجمالية بلغت حوالي 100 متر مربع، وقد عمل المشروع على خلق حوالي 400 فرصة عمل.

مدرسة زيف الأساسية المختلطة / الخليل
نفذت بكدار مشروع مدرسة زيف الأساسية المختلطة، واشتملت أعمال المشروع على إعادة صيانة وتأهيل مبنى المدرسة المكون من طابقين، بما في ذلك من أعمال دهان والأعمال الصحية والكهربائية، والنوافذ والأبواب، بمساحة إجمالية بلغت حوالي 600 متر مربع، بالإضافة إلى تلبيس المبنى الخارجي بالحجر، وعمل المشروع على خلق حوالي 400 فرصة عمل.

مدرسة يعبد الثانوية للبنات / جنين
عملت بكدار على تنفيذ مشروع مدرسة يعبد الثانوية للبنات، واشتملت أعمال المشروع على إنشاء بناية جديدة مكونة من ثلاث غرف دراسية، قاعة متعددة الأغراض وبيت للدرج، بمساحة إجمالية بلغت حوالي 255 متر مربع.

مدرسة ميثلون الثانوية للبنات / جنين
نفذت بكدار مشروع مدرسة ميثلون الثانوية للبنات، واشتملت أعمال المشروع على تشطيب ثلاث غرف مدرسية وبيت للدرج، بمساحة إجمالية بلغت حوالي 255 متر مربع.

مدرسة حارس الأساسية للبنين / جنين
نفذت بكدار مشروع مدرسة حارس الأساسية للبنين، واشتملت أعمال المشروع على إضافة ثلاث غرف دراسية، كما اشتملت الأعمال على بناء وتشطيب الطابق الثاني فوق الطابق الأول القائم أساسا، بمساحة إجمالية بلغت حوالي 221 متر مربع.
مدرسة اوصرين الأساسية للبنات / نابلس
وقد تم تنفيذ مشروع مدرسة اوصرين الأساسية للبنات، واشتملت أعمال المشروع على تشطيب الطابق الثاني، والذي يشتمل على ست غرف دراسية، بمساحة إجمالية بلغت حوالي 400 متر مربع.