وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رام الله : صدور العدد الخامس من فصلية "سياسات"

نشر بتاريخ: 25/08/2008 ( آخر تحديث: 25/08/2008 الساعة: 20:29 )
رام الله -معا- صدر حديثا عن معهد السياسات العامة برام الله، العدد الخامس من فصلية سياسات، ويضم عدداً مميزا من الدراسات لأكاديميين عالميين وفلسطينيين، يتصدرها ملف يضيء على الجدل حول فكرة القوات الدولية في فلسطين، عبر استعراض معمق لعموم النماذج الدولية في هذا السياق، وخصوصية النموذج الفلسطيني.

ويكتب الدكتور السويسري بنوا شالا، من الجامعة الأوروبية بفلورنسا في إيطاليا حول الدعم الخارجي للمجتمع المدني الفلسطيني مطالباً مؤسسات المجتمع المدني بأن تكون أكثر استقلالاً من الحيّز السياسي ومن تأثر المانحين.

وفي العدد الواقع في 200 يكتب الدكتور علي الجرباوي من جامعة بيرزيت دراسة حول تأثير التغيّر في البيئة الدولية على الصراع العربي / الإسرائيلي يخلص فيها إلى أن القوى الصاعدة، حالياً، في الساحة الدولية، أو حتى الولايات المتحدة، لن تكون "ملكيّةً أكثر من الملك" وتتخذ مواقف أكثر حزماً من إسرائيل من تلك التي يتخذها العرب أنفسهم، موصيا بتحديد سقف زمني تسحب بعده المبادرة العربية عن الطاولة.

وفي ملف القوات الدولية وإمكانية كونها مدخلاً لحل الصراع في المنطقة، تكتب الدكتورة الإيطالية نتالي توتشي من مؤسسة الدراسات الخارجية في روما ومركز الدراسات السياسية الأوروبية في بروكسل حول مخاطر استقدام قوات دولية في المناطق الفلسطينية إذا لم تكن ضمن اتفاق لإنهاء الصراع.

ويكتب الدكتور عاطف أبو سيف رئيس التحرير مقالاً مطولاً في زاوية المقالات حول الفكرة نفسها مطالباً بالبحث فلسطينيا عن إيجابيات التوجه الدولي لإرسال قوات دولية ومحاولة تطويعها لخدمة مقاصدهم الوطنية.

وفي زاوية المقالات يكتب أحمد عبد الرحمن الناطق الرسمي باسم حركة فتح حول موقف الحركة من التطورات الراهنة ومن العلاقة مع (حماس) في ظل التوتر الراهن. فيما يكتب الدكتور سمير العوض رئيس قسم العلوم السياسية في بيرزيت حول الوضع الفلسطيني الراهن مستعرضاً التطورات التي ألمت بالحال الفلسطيني، ويكتب أكرم مسلم مدير التحرير حول خطاب حركة حماس ولغتها الإعلامية والسياسية المثقلة ببلاغة تنهكها محاولات ردم الهوة الشاسعة بين الواقع والمتخيل، وبين السلوك والمثال. وفي المقالات تكتب الباحثة أماني القرم من غزة حول السباق الرئاسي الأميركي وتطلعات كل مرشح أميركي.

وتخصص سياسات ندوتها لهذا العدد لمناقشة التهدئة التي توصلت إليها (حماس) مع إسرائيل بوساطة مصرية وفاوضت كل الفصائل على الالتزام بها. حيث رأت سياسات أن تحاور أطراف التهدئة، حيث يجلس حول طاولة سياسات لهذا العدد عن (حماس) الدكتور أحمد يوسف، وعن الجبهة الشعبية كايد الغول، وعن الجهاد الإسلامي الشيخ نافذ عزام، وعن الجبهة الديمقراطية صالح ناصر. لماذا التهدئة الآن؟ وما الفرق بين تهدئة (حماس) والتهدئة السابقة؟ ولماذا قبلت الفصائل هذه التهدئة؟ هذه أسئلة يضعها رئيس التحرير الدكتور عاطف أبو سيف على طاولة النقاش والجدال بين ضيوف سياسات.

وملف "سياسات عامة" لهذا العدد يحتوي على دراستين الأولى أعدّها المحامي والباحث القانوني صلاح عبد العاطي من غزة حول واقع القضاء في أراضي السلطة الفلسطينية، والثانية حول "أزمة المياه في الأراضي الفلسطينية: شح الموارد وإشكاليات الأداء" والتي أعدّها الباحث جعفر صدقة. وفي زاوية شؤون دولية يكتب الباحث المصري بشير عبد الفتاح حول تركيا وقوتها الإقليمية الصاعدة مستعرضاً محاور هذا الصعود ودور تركيا في المنطقة العربية.

وتستعرض سياسات في زاوية "عرض الكتب" كتاب الباحثة آنا لي مور الجديد
"الدعم المالي للفلسطينيين بعد أوسلو: الذنب السياسي والأموال الضائعة"، الصادر عن دار راوتلدج في نيسان الماضي، كما تقدم سياسات في زاوية المكتبة مجموعة من الإصدارات الجديدة المتعلقة بفلسطين والشأن الدولي.