وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المتضامنون يغادرون غزة الخميس وإسرائيل اعتقلت أحدهم أثناء عودته عبر معبر بيت حانون

نشر بتاريخ: 27/08/2008 ( آخر تحديث: 27/08/2008 الساعة: 17:32 )
غزة- معا- قال د. جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لفك الحصار إن المتضامنين الاجانب الذين اتوا الى قطاع غزة قبل عدة ايام على متن قاربين لكسر الحصار, سيغادروا القطاع غدا الخميس متجهين الى جزيرة قبرص.

وفي ذات الإطار أكد الخضري أن قوات الاحتلال اعتقلت المتضامن الاسرائيلي شيف هالبر أثناء عودته من قطاع غزة الى اسرائيل.

وقال الخضري في مؤتمر صحفي عقده وعدد من المتضامنين اليوم في مدينة غزة : "نحن قمنا بالترتيات اللازمة للمتضامنين وهم قرروا ان يكون غدا موعد مغادرتهم الساعة التاسعة مساء من ميناء غزة متجهين الى قبرص".

وأكد الخضري أن المتضامنين خلال زيارتهم لغزة تعرفوا على مدى الدمار الذي سببه الحصار, حيث قاموا بجولة زاروا فيها الطلبة العالقين والمعابر المغلقة وبيوت اللاجئين والمنازل المدمرة وغيرها.

ودعا الخضري الصحفيين الى التواجد غدا الساعة الثامنة في ميناء غزة لتغطية مغادرة المتضامنين, مبيناً أن سيتم دخول البحر مع المتضامنين الى حد المياه الاقليمية حيث سيخرج مع المتضامنين عدد من الطلبة بعد موافقة قبرص على استقبالهم بعد أن تبين للسلطات القبرصية قانونية الاوراق التي بحوزتهم.

ومن جهة أخرى دان الخضري اعتقال سلطات الاحتلال لناشط السلام الإسرائيلي البروفيسور "جيف هالبر" المناهض لسياسية الاحتلال في هدم البيوت الفلسطينية، خلال عودته عبر معبر "بيت حانون/ ايرز".

وطالب الخضري، بضرورة التحرك من قبل الجميع لوقف ملاحقة الاحتلال للناشط هالبر والذي "خاطر وضحى في سبيل الوصول إلى قطاع غزة على متن سفينة كسر الحصار عبر البحر مع 44 ناشطاً غربياً".

واعتقل هالبر الذي يقف على رأس منظمة "اللجنة الإسرائيلية لمكافحة هدم المنازل" على يد شرطة الحدود في معبر بيت حانون بتهمة "خرق أمر عسكري"، والتسبب بأضرار للجمهور"، وبعد التحقيق معه أطلق سراحه بعد أن احتجز جواز سفره وتعهد بالمثول للتحقيق حينما يتم استدعاؤه.

وأكد الخضري أن سلطات لاحتلال تلاحق المتضامنين, قائلا: "إن الهدف من ذلك هو ردع المتضامنين وعدم إثارة الرأي العام العالمي ضدها".

واعتبر الخضري أن تصرفات الاحتلال تزيد من التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني وضد حصار غزة، ولا تؤدي إلى وقفه كما تتوقع إسرائيل، مشيداً بصمود وتحدي النشطاء.

وفي إطار آخر اطلع المتضامون الدوليون على الخدمات الطبية التي يقدمها مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية، حيث استمعوا لشرح عن عدد من الحالات الطبية الصعبة والتي لم يسمح لها بالسفر للخارج نظرا لإغلاق معبر رفح المتواصل، فيما كان باستقبال المتضامنين الدكتور خميس الإسي مسؤول إدارة التدريب والتعليم، والدكتور ماهر شامية المدير الطبية والطواقم الطبية.