وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس بلدية أريحا يطالب المؤسسات الدولية الضغط على اسرائيل لإزالة الحاجز الجنوبي للمدينة

نشر بتاريخ: 28/08/2008 ( آخر تحديث: 28/08/2008 الساعة: 14:35 )
اريحا-معا- طالب رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح المؤسسات الدولية الضغط على اسرائيل لازالة الحاجز الجنوبي لمدينة اريحا.

جاء ذلك خلال لقاءه صباح اليوم جيمس ويثريل مسؤول الشؤون الانسانية في مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الاراضي الفلسطينية التابع للامم المتحدة وهالة البيطار مساعدة الميدان للشؤون الانسانية لدى مكتب وسط الضفة الغربية.

واضاف صالح ان الاجراءات المتبعة على الحاجز المذكور تعيق حركة المواطنين من والى المدينة الامر الذي ينعكس على الحياة اليومية للمواطنين ويشكل ضربة للاقتصاد في المدينة خاصة انها تعتمد بشكل كبير على السياحة, مطالبا بذات الوقت برفع توصيات للامم المتحدة حول الاجراءات المتبعة على الحاجز واثر ذلك على السكان.

في إطار اخر اطلع رئيس البلدية الوفد على المشاكل التي تعاني منها المدينة بما يخص المياه والسيطرة الاسرائيلية على مصادر المياه في الاغوار وحاجة المدينة الى توسيع شبكة المياه وبناء خزانات اضافية وحفر ابار لمياه الشرب خاصة ان عدد سكان المدينة بازدياد.

وتطرق صالح الى المعاناة التي يواجهها الأهالي في منطقة الاغوار الشمالية واجراءات الاحتلال المتبعة هناك والهادفة الى اقتلاع السكان الفلسطينيين من المنطقة.

وأوضح صالح أن المدينة مقبلة على الاحتفال بمرور عشرة الاف سنة على انشاء المدينة ولا يوجد شبكة صرف صحي بالمدينة ولا يوجد مكب للنفايات حيث لا زالت تمنع سلطات الاحتلال انشاء هذا المكب الذي يقع في المنطقة "c"، والمكب الحالي اصبح يشكل خطرا لا سيما انه اصبح في وسط المباني السكانية.

وتحدث رئيس البلدية عن مشكلة البطالة التي تعصف بالمجتمع والاثار السلبية التي تتركها, مشيرا ان عشرات المراجعين يأتون يوميا الى البلدية للبحث عن عمل, مطالبا بإيجاد صيغة معينة بالتعاون مع المؤسسات المعنية لتشغيل العاطلين عن العمل.

من جانبه قال جيمس ويثريل مسؤول الشؤون في الاراضي الفلسطينية ان الهدف من هذه الزيارة الاطلاع على ما تعانيه مدينة اريحا من مشاكل في المياه والمناطق المتضررة جراء ذلك، مشيرا الى ورشة عمل ستعقد في الثامن من الشهر الجاري بحضور ممثلين عن كافة مناطق الوسط لطرح احتياجاتهم ومشاكلهم والبحث عن حلول لذلك ومن ثم وضع خطة طوارئ لحل هذه الاشكاليات .

وحضر هذا الاجتماع عضو المجلس البلدي سيف السراديح ومدير الدائرة الهندسية في البلدية باسل حجازي.