وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التميمي يقرر فتح جميع المحاكم الشرعية في الضفة والقطاع مساء السبت لمراقبة هلال رمضان

نشر بتاريخ: 29/08/2008 ( آخر تحديث: 29/08/2008 الساعة: 13:59 )
القدس-معا- قرر الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي فتح جميع المحاكم الشرعية في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة مساء يوم السبت 29 شعبان 1429 هـ وفق 30 آب 2008م لتلقي المعلومات من المواطنين عن رؤية هلال شهر رمضان المبارك.

ودعا التميمي في بيان وصل "معا" كل مسلم تبليغ قاضي المحكمة الشرعية في منطقته إذا تحقق من الرؤية، للإدلاء بالشهادة أمام القاضي الشرعي، لأن ثبوت الهلال يستلزم حكماً قضائياً ملزماً للمسلمين ومبنياً على الشهادة، علماً بأن هلال شهر رمضان المبارك يثبت بشهادة رجل واحد عدل من المسلمين.

وأعلن أنه سيكون على إتصال مباشر مع جميع قضاة المحاكم الشرعية في فلسطين، وسيصدر الحكم الشرعي بثبوت الهلال.

وقال التميمي ان هيئات القضاء الشرعي في العالم الإسلامي في مؤتمر القضاء الشرعي الذي عقد في الاردن في العام الماضي أجمعت على وجوب التنسيق فيما بينها لتوحيد بداية شهر رمضان والمناسبات الاسلامية عملا برأي جمهور الفقهاء بوحدة المطالع، والأخذ بالحسابات العلمية الفلكية في نفي رؤية الهلال اذا لم تتحقق مشاهدته.

وأشار إلى أنه في حالة عدم ثبوت رؤية الهلال مساء يوم السبت 29 شعبان فقد وجب العمل بالحسابات الفلكية لتأكيد عدم الرؤية ونفيها، وذلك بموجب قرارات المجامع الفقهية الإسلامية المعتمدة.