وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية المقالة تدعو الطلبة الذين بحوزتهم إقامة أو قبول او منحة في أي دولة للتوجه مساء اليوم الى قاعة ابو يوسف النجار

نشر بتاريخ: 30/08/2008 ( آخر تحديث: 30/08/2008 الساعة: 17:27 )
غزة - معا - دعا الدكتور محمد أبو شقير، وكيل وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة، عصر اليوم السبت، جميع الطلبة الذين بحوزتهم إقامة أو قبول في أي دولة كانت عربية أو أجنبية أو منحة، التوجه مساء اليوم، الى قاعة أبو يوسف النجار بخان يونس لاستكمال إجراءات السفر غدا الأحد عبر معبر رفح.

وكانت وزارة التربية في الحكومة المقالة، قد دعت اليوم، ما يقارب 150 طالبا للتوجه الى قاعة أبو يوسف النجار للسفر، إلا أنهم لم يغادروا بسبب الاكتفاء بـ 35 باصا للسفر.

وكان معبر رفح قد فتح أبوابة صباح اليوم أمام حركة المواطنين للسفر وبالاتجاهين .

وأكد إيهاب الغصين، مدير عام المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية المقالة، أن السفر يوم غد الأحد سيكون لـ (400 ) مريض المعلنة أسماؤهم، بالإضافة إلى جميع الطلبة الذين يريدون السفر للخارج بشرط أن يكون معهم جواز سفر ساري المفعول، وشهادة قيد جامعية لعام 2008/2009، ودون هذه الشروط لن يتم السماح لهم بالسفر .

وأشار الغصين في بيان وصل "معا" إلى وعود بزيادة أعداد المسافرين ولكن حتى هذ اللحظة لا يوجد تأكيدات, مشيدا بالتعاون والتسهيلات الكبيرة التي قدمها الجانب المصري في معبر رفح حيث تم إدخال 14حافلة حتى هذه اللحظة أي ما يقارب700 مواطن, مؤكدا ان العمل في المعبر مستمر حتى المساء.

وأضاف أن عددا كبير من المواطنين من حملة الجنسيات الاجنبية والاقامات والوثائق المصرية قد دخلوا باتجاه الأراضي المصرية، بالإضافة إلى المواطنين حاملي الاقامات العربية والدولية, مطالبا الجانب المصري بفتح معبر رفح لأيام أخرى لإنهاء الأزمة القائمة والمستمرة، معتبرا فتح المعبر ليومين خطوة جيدة ولكنها لا تكفي لإنهاء المعاناة.

كما اعلنت وزارة الداخلية المقالة، انه سيتم يوم غد الأحد ، السماح بالسفر للمرضى والطلاب عبر معبر رفح.

وقالت الوزارة المقالة انه سيتم السماح لـ 400 مريض فقط (الحالات الحرجة و الحاصلين على تحويلة من وزارة الصحة المقالة)، بالعبور عبر معبر رفح وبحسب الكشف الذي نشر يوم امس , وقالت على جميع الأسماء الواردة في الكشف التواجد في صالة أبو يوسف النجار الرياضية في خانيونس مقابل مستشفى ناصر الساعة الخامسة فجرا من صباح يوم الأحد الموافق 31-8-2008.

اما بخصوص مرافقي المرضى فنه يسمح بدخول مرافق واحد مع الطفل دون سن 15 عاما بالإضافة الى النساء, ما عدا ذلك يحدد الطبيب في المعبر المصري حاجة المرضى الآخرين إلى مرافق من عدمه، و في كل الحالات لا يسمح بدخول اكثر من مرافق واحد .

وبخصوص الطلاب قالت الداخلية المقالة "ان الطلاب الذين يدرسون في الجامعات المصرية يجب أن يكون معهم تسجيل كلية أو بطاقة كلية (كارنيه), و الطلاب الذين يدرسون في الخارج يجب أن يكون معهم تأشيرة دخول أو إقامة للبلد المراد السفر إليه. وغير ذلك لن يسمح له بالسفر .