وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كليتا الطب والتمريض في جامعة النجاح تعقدان ورشة عمل في الصحة النفسية

نشر بتاريخ: 31/08/2008 ( آخر تحديث: 31/08/2008 الساعة: 14:43 )
نابلس - معا - عقدت كليتا الطب والتمريض في جامعة النجاح الوطنية وتحت رعايتها ورعاية منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الفلسطينية وبدعم من الاتحاد الأوروبي ورشة عمل في الصحة النفسية بعنوان : "Recovery Model in Mental Health" "نموذج الإنعاش والتحسين" وذلك في مدرجات الشهيد ظافر المصري في الحرم الجامعي القديم.

ويأتي عقد هذه الورشة امتدادا للفعاليات الخاصة بمشروع تطوير خدمات الصحة النفسية الذي تقوم عليه وزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية بدعم من الاتحاد الأوروبي، وقد عقد المؤتمر بحضور معظم المتخصصين في مجال الصحة النفسية في الضفة الغربية

وتنبع أهمية هذا المؤتمر من كونه يأتي ضمن تأهيل وتدريب المدربين الذين سيقومون على البرامج الأكاديمية التي تطرحها كليتي الطب والتمريض في مجال الصحة النفسية.

وافتتحت الجلسة الأولى من المؤتمر بعرافة الدكتورة سمر غزال مسمار مساعدة عميد كلية الطب حيث ابتدأت بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم، ثم السلام الوطني الفلسطيني، تلاه كلمة د. حازم عاشور من وزارة الصحة ثم كلمة جون جينكنز مدير مشروع منظمة الصحة العالمية للصحة النفسية في فلسطين فكلمة د. سائد الكوني نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية ممثلا عن رئيس الجامعة أ.د رامي الحمد الله .

ثم بدأت المحاضرات العلمية حيث قدم السيد بول أوهارلين الخبير في المعالجة النفسية من بريطانيا ورقة عمل بعنوان" نموذج الإنعاش والتحسين ماهيته ومعناه من الناحية العملية في خدمة المرضى" ثم قدم كريس مونت تجربته بعنوان "صوت المرضى المستفيدين من خدمات الصحة النفسية"، ثم اختتمت الجلسة الأولى بمحاضرة للدكتورة ايفونا العملة من مستشفى الدكتور سعيد كمال للأمراض النفسية في بيت لحم حول" نموذج الإنعاش والتحسين في فلسطين"

ثم عقد ثلاث ورشات عمل أدارها الدكتور حازم الشنار لبحث المواضيع الهامة المتعلقة في هذا المجال، وتحدث فيها كل من الدكتورة سو لي وكريس مونت حول "التدخل النفسي الاجتماعي في الانتعاش والتحسين"، اما باتريك ماجلين فتحدث عن "الشفاء والانتعاش والتحسين للنوبات الحادة" ، وأخيرا تحدث كل من الدكتور سو ديبتو شاتيرجي و راي بيرد و بول أوهارلين حول "التشخيص والتدخل المبكر في الرعاية الصحية الأولية في مجال الصحة النفسية".

أما الجلسة الثالثة فكانت عبارة عن جلسة نقاش حول" كيفية التقدم في نموذج الإنعاش والتحسين في فلسطين "شارك فيها خبراء في هذا المجال وهم د. عدنان سرحان"عميد كلية التمريض في جامعة النجاح، د. حازم عاشور، د.ايفونا العملة والسيدة عفاف أبو عجمية رئيسة التمريض في مستشفى الدكتور سعيد كمال للأمراض النفسية في بيت لحم.

وفي جلسة الختام، عمل جون جنكنز والدكتورة سمر غزال على تلخيص الملاحظات والتوصيات النهائية للمؤتمر .

وقد أبدى الحضور إعجابهم بالمؤتمر من الناحية العلمية والتنظيمية، وتقدموا بالشكر للجامعة لاحتضانها لهذه النشاطات العلمية الهامة.