وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة الإسلامية في غزة تمنح خمسة من طلبتها درجة الماجستير

نشر بتاريخ: 01/09/2008 ( آخر تحديث: 01/09/2008 الساعة: 09:31 )
غزة-معا- منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية درجة الماجستير لخمسة من طلبتها في تخصصات: الإدارة التربوية، وعلم النفس/صحة نفسية، ومناهج وطرق تدريس الرياضيات، والفقه المقارن، وإدارة الأعمال.

فقد منحت العمادة درجة الماجستير للطالبة فدوى أبو سالم في تخصص الإدارة التربوية من كلية التربية، وذلك بعد مناقشة رسالتها المعنونة: " واقع التعاون بين الإدارة المدرسية ومشرفي اللغة الإنجليزية في تطوير الأداء المهني لمعلميهم وسبل تفعيله ".

وتألفت لجنة المناقشة من عضوية كل من: الدكتور سليمان المزين- مشرفاً ورئيساً، والدكتور محمد الأغا-مناقشاً داخلياً، والدكتورة هيفاء الأغا-مناقشاً خارجياً.

وقد دعت الدراسة إلى زيادة الاهتمام من قبل وزارة التربية والتعليم بتطوير نظام الإشراف عن طريق عقد دورات للمشرفين التربويين لتطوير قدراتهم الإشرافية.

وفي سياق متصل، منحت العمادة درجة الماجستير للطالبة وفاء عابد في تخصص علم النفس/ صحة نفسية من كلية التربية، وذلك بعد مناقشة رسالتها المعنونة: " الوحدة النفسية لدى زوجات الشهداء في ضوء بعض المتغيرات النفسية ".

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: الدكتور نبيل دخان- مشرفاً ورئيساً، والدكتور عاطف الأغا- مناقشاً داخلياً، والدكتورة عايدة صالح- مناقشاً خارجياً.
وطالبت الدراسة بالمزيد من برامج الدعم النفسي واللقاءات التثقيفية لزوجات الشهداء بهدف تدعيم شبكة العلاقات الاجتماعية مع زوجات الشهداء.

ومن جانب آخر، منحت العمادة درجة الماجستير للطالبة نجلاء بريكة في تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات من كلية التربية، وذلك بعد مناقشة رسالتها المعنونة: "تقويم فعالية منهاج الرياضيات الفلسطيني للصف الحادي عشر-الفرع العلمي "

وتشكلت لجنة المناقشة من عضوية كل من: الأستاذ الدكتور عزو عفانة- مشرفاً ورئيساً، و الدكتورة فتحية اللولو- مناقشاً داخلياً، والدكتور سعد نبهان- مناقشاً خارجياً.

وأوصت الدراسة بتقويم فعالية منهاج الرياضيات الفلسطيني للصفوف: الحادي عشر الفرع العلمي، والثاني عشر الفرعين العلمي والأدبي.

كما، منحت العمادة درجة الماجستير للطالبة ريم الأزعر في تخصص الفقه المقارن من كلية الشريعة والقانون، وذلك بعد مناقشة رسالتها المعنونة: " الوصية الواجبة-دراسة فقهية مقارنة ".

وضمت لجنة المناقشة عضوية كل من: الدكتور مازن هنية- مشرفاً ورئيساً، والدكتور أحمد شويدح- مناقشاً داخلياً، والدكتور ماهر الحولي-مناقشة داخلياً, ودعت الدراسة إلى تثقيف المجتمع وتوعيته بحد تمكين الأجداد من إنصاف الأحفاد بالوصية الاختيارية.

من جهة أخرى، منحت العمادة درجة الماجستير للطالب أحمد حمدية في تخصص إدارة الأعمال من كلية التجارة، وذلك بعد مناقشة رسالته المعنونة: " عوامل النجاح الحرجة في قطاع الإنشاءات من وجهة نظر المقاولين بقطاع غزة".

وتألفت لجنة المناقشة من عضوية كل من: الدكتور ماجد الفرا- مشرفاً ورئيساً، والدكتور رشدي وادي- مناقشاً داخلياً، والدكتور بسام أبو حمد- مناقشاً خارجياً.

وحثت الدراسة المقاولين في قطاع غزة على الاهتمام بعملية التخطيط الاستراتيجي، فضلاً عن تدريب العاملين في قطاع المقاولات بالتعاون مع المؤسسات الأهلية واتحاد المقاولين.