وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شرطة سلفيت تعقد ندوة بعنوان "المواطن بين الشرطة والقضاء"

نشر بتاريخ: 01/09/2008 ( آخر تحديث: 01/09/2008 الساعة: 12:59 )
نابلس - معا - ذكر المكتب الإعلامي للشرطة انه تم عقد ورشة عمل في قاعة التدريب في شرطة محافظة سلفيت تحت عنوان "المواطن بين الشرطة والقضاء".

وحضر الندوة اللواء عثمان أبو غربيه- مدير عام التوجيه السياسي والمعنوي ومحافظ سلفيت وضباط وصف ضابط وافراد شرطة محافظة سلفيت ومسؤولة الهيئة المستقلة لحقوق الانسان ورئيس نيابة سلفيت والطبيب الشرعي ومدراء المؤسسات المدنية والعسكرية ورؤساء المجالس البلدية والقروية وجمع من المواطنين.

وتحدث خلال الندوة مدير شرطة محافظة سلفيت ورحب بالحضور وتكلم عن أهداف الندوه والتي تبين اختصاصات الشرطة والقضاء وعلاقة المواطن بالشرطة والقضاء وكيفية رفع المواطن الشكوى الى الشرطة والية متابعتها حتى انتهائها من حيث التوقيف والإفراج وصولا الى (خلاصة الحكم في القضية) وبخصوص علاقة الشرطه بالمواطنين.

وبدوره، حث المقدم يوسف شحادة الحضور على ابلاغ مدير الشرطه عن أي تجاوزات تحدث من قبل افراد الشرطة، مشيرا ان ابواب الشرطة مفتوحة للجميع دون استثناء وان تعليمات قيادة الشرطة واضحة بهذ الخصوص.

وتحدث اللواء عثمان ابو غربية عن اهمية ودور الشرطة مشيرا ان الشرطة هي الوجه المشرق للشعب الفلسطيني ويجب على الشرطة المحافظة على المواطنين وحماية حقوقهم وممتلكاتهم بحيث يشعر المواطن بالأمن والأمان، وشكر شرطة محافظة سلفيت على تنظيم هذه الندوه والتي سادها جو من الديمقراطية.

وتحدث محافظ سلفيت عن العلاقة بين المواطنين والاجهزة الامنية وطالب الشرطة التحمل قدر المستطاع والتعامل بهدوء وعدم التعامل مع ردات الفعل وخصوصا" ما يصدر عن المواطنين من اعمال " خلال شهر رمضان الفضيل.

وقال العبوشي ان المواطن في كثير من الأحيان وعند مواجهته لأي مشكله لا يعرف العنوان الصحيح للتوجه اليه وطالب بتعميم هذه الندوه على كافة المجالس القروية والبلدية في المحافظة لكي يعرف المواطنون ما عليه من حقوق وما له من واجبات.

وتحدث رئيس النيابة عن علاقة المواطن بالنيابه والقضاء وعن اهمية دور الشرطة في تنفيذ ما يصدر عن النيابة والقضاء من قرارات، وقال:" ان ما يصدر عن القضاء من قرارات يبقى حبرا على ورق اذا لم يتم تنفيذه من قبل الشــرطة".

ونوه ان عمل الـشرطة مكمل لعمل القضاء ولا يستطيع القضـاء العمــل بدون الشــرطه وفــي كثير مــن القضـايا يتم تفويض الشـــــرطه للقيام باعمال وكيل النيابة.

واكد وكيل النيابه الى ضرورة مراعاة الكثير من الامور اثناء عملية التوقيف لان الحد من حرية الأشخاص هي شيء كبير جدا، ويجب ان تكون كافة القرارات متخذة بناء على بينات وشهود.

وتحدث الطبيب الشرعي عن دور الطب الشرعي وعلاقته بالشرطة والنيابة من خلال تعامله مع مختلف الحالات التي تصل الى المستشفيات حيث ان المواطنين يلخصون عمل الطبيب الشرعي في الكشف عن حالات الوفاه فقط وهذا جزء من عمل الطب الشرعي، وان دور الطب الشرعي كبير وله علاقه بالكثير من الحالات.

وفي نهاية الندوه تحدثت مسؤولة الهيئه المستقله لحقوق الانسان عن عمل المؤسسه واهدافها، موضحة ان الهيئة المستقلة لحقوق الانسان على استعداد كامل لتقبل كافة الشكاوي ومن مختلف الجهات وان المؤسسه على استعداد كامل لمتابعة هذه الشكاوى من بدايتها حتى نهايتها مع مختلف الجهات الرسميه وغير الرسمية.

وقالت ان شكوى المواطنين التي تصل الى الهيئه المستقله من سلفيت تكاد تكون معدومه مقارنه بالمحافظات الأخرى وان المؤسسة لا تجد صعوبه في التعامل مع الشرطه والاجهزه الامنيه في المحافظه وترك المجال للمواطنين بطرح الاسئله والاستفسارات وقد تمت الاجابه عليها كل حسب اختصاصه.

وفي النهايه شكر مدير شرطة محافظة سلفيت مدير عام التوجيه السياسي والمحافظ الحضور على مشاركتهم بهذه الندوه وتلبيتهم لدعوة الشرطه ووعد بتكرار عقد مثل هذه الندوات وورشات العمل التي تقوي وتعزز العلاقة مع الجمهور حيث ان نجاح الشرطه يعتمد على رضا الجمهور وما تقدمه من خدمات للمواطنيين.