وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيل وزارة الشؤون الخارجية يستقبل مسؤولاً في وزارة الدفاع البريطانية

نشر بتاريخ: 01/09/2008 ( آخر تحديث: 01/09/2008 الساعة: 15:09 )
رام الله-معا- استقبل د.أحمد صبح وكيل وزراة الشؤون الخارجية بمقر الوزارة قي رام الله صباح اليوم الجنرال سيرتيموثي جرافيل جايمان نائب رئيس كادر وزارة الدفاع البريطانية بحضور القنصل العام البريطاني في القدس ريتشارد ميكبيس وروان أبو يوسف مدير دائرة أوروبا وسحر ناصر مسؤولة ملف بريطانيا في الوزارة.

وقدم د.صبح شرحا للوضع الفلسطيني وجهود الرئيس محمود عباس للدخول في مفاوضات الوضع النهائي وأولويات الحكومة برئاسة د.سلام فياض لإستعادة الوحدة لشقي الوطن وبسط الأمن وفرض هيبة القانون وتحسين الحياة اليومية للمواطن وتعزيز بناء المؤسسات على قاعدة الحق الفلسطيني بإنهاء الإحتلال.

ووضع د.صبح المسؤول البريطاني في صورة زيارات الرئيس المكوكية الدولية والعربية والإقليمية، ولقاءات الرئيس مع أولمرت وخاصة لقائهما يوم أمس وزيارة رايس الأخيرة للمنطقة وجهود الإدارة الأمريكية في ملف عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وتم إستعراض العلاقات الثنائية بين فلسطين وبريطانيا، ودور بريطانيا كعضو في الرباعية الدولية وأهميتها في الدفع باتجاه تحقيق تقدم في عملية السلام.

وتأتي زيارة المسؤول البريطاني في سياق الإطلاع على قطاع الأمن في فلسطين وسبل تطويره.

كما تحدث صبح عن الخطة الأمنية الفلسطينية في المدن والمحافظات الفلسطينية, مشيراً الى أنها تأتي تلبية لإحتياجات الفلسطينيين للأمن وهي حاجة فلسطينية عليا قبل أن تكون حاجة إسرائيلية، وعليه فإن كل ما تقوم به إسرائيل من إجتياحات وإعتقالات خاصة في المدن الفلسطينية التي تسيطر عليها السلطة الوطنية تأتي ضمن مسلسل تعطيل جهود السلطة الوطنية في المجال الأمني، وإحراج السلطة أمام الجمهور الفلسطيني, ورغم كل ذلك فإن السلطة ستستمر بالقيام بجهودها من أجل المحافظة على أمن وأمان الوطن والمواطن.

وتناول اللقاء مجمل القضايا بما فيها المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، وقضايا الوضع النهائي كالقدس واللاجئين والمياه والاستيطان والحدود والأمن، والعلاقات والأسرى، والحواجز.

كما تطرق الجانبان الى خارطة الطريق والمبادرة العربية والحوار الوطني الفلسطيني الذي ترعاه جمهورية مصر الشقيقة والأوضاع في غزة والحصار الإسرائيلي المتواصل لها، ومعاناة أهلنا هناك.

وطالب د.صبح بأن يكف المجتمع الدولي عن معاملة اسرائيل كدولة فوق القانون.

من جهته عبر الجنرال الضيف عن التزام بريطانيا لحل الدولتين، ووجوب تضافر الجهود من أجل الوصول الى هذا الهدف في أقرب وقت ممكن, مؤكدا أن بريطانيا ستستمر في دعم الفلسطينيين إقتصادياً وفنيا.ً