وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ثالث قطاع يضرب: العاملون في الجامعات يشرعون بالإضراب للمطالبة بتطبيق كادر التعليم الموحد

نشر بتاريخ: 02/09/2008 ( آخر تحديث: 02/09/2008 الساعة: 12:31 )
غزة- معا- أغلقت الجامعات الفلسطينية في كافة أرجاء الوطن اليوم أبوابها أمام الطلبة تنفيذاً لإضراب للعاملين, دعا له الاتحاد العام للجامعات الفلسطينية ويضم 11 جامعة, اثنتان فقط بقطاع غزة وهما الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر.

وأكد القائمون على الإضراب "أن إضرابهم لا علاقة له بالإضرابات المسيسة بالقطاع", قائلين إنه إضراب وحدوي وطني ويشمل شطري الوطن وثقله بالضفة الغربية حيث تسع جامعات هناك من مجموع الجامعات المضربة.

وقال نقيب العاملين بالجامعة الإسلامية د. كمال غنيم: "إن الإضراب الذي هم بصدده كان مناط نزاع ومفاوضات منذ عام وانه تم التحذير بنية الاتحاد القيام بهذا الإضراب (التحذيري) منذ شهر كامل وذلك خلال اللقاءات التي كانت تعقد مع مجلس التعليم العالي".

ويطالب المضربون بتطبيق كادر التعليم الموحد كالتعديل على الرواتب وتحسين أوضاع العاملين وتحسين برنامج نهاية الخدمة وسن التقاعد بحيث يكون 70 عاما لدى الأكاديميين والخامسة والستين لدى الإداريين.

ويقول غنيم "إن مجلس التعليم العالي وافق على هذا الكادر الموحد منذ سنوات ولكن هذا التعديل لم يتم أي تغيير عليه وانه مر عليه زمن طويل في حين أدخلت تحسينات كثيرة على نظام الخدمة المدنية في كل القطاعات ولم يدخل هذا التحسين على التعليم الجامعي رغم الظروف الصعبة التي يمر بها العاملون في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية بشكل عام".

ويعد هذا ثالث قطاع يضرب في قطاع غزة مع الإشارة إلى أن اضراب عاملي الجامعات يشمل الضفة الغربية ايضاً.