وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أبو علاء: الاوضاع السياسية في اسرائيل تشكل عائقاً أمام إحداث تقدم حقيقي قبل نهاية العام الحالي

نشر بتاريخ: 06/09/2008 ( آخر تحديث: 06/09/2008 الساعة: 13:24 )
القدس- معا- أكد أحمد قريع (أبو علاء) رئيس الوفد الفلسطيني الى مفاوضات الوضع النهائي مفوض عام التعبئة والتنظيم، ان الاوضاع السياسية والحزبية بما فيها التحضيرات للانتخابات المبكرة في اسرائيل تشكل عائقاً حقيقياً أمام إحداث تقدم حقيقي قبل نهاية العام الحالي.

وحمل ابو علاء الجانب الاسرائيلي المسؤولية عن عدم التوصل الى إتفاق سياسي حول القضايا التفاوضية الجوهرية, مؤكداًَ أن القيادة الفلسطينية لم ولن تتنازل عن أي من الثوابت مهما كانت النتائج.

جاء ذلك خلال إستقباله في مكتبه اليوم السبت، دينس روس المبعوث الامريكي السابق لعملية السلام في الشرق الاوسط، والوفد المرافق له من معهد واشنطن لدراسات الشرق الاوسط.

وشدد أبو علاء خلال اللقاء على أن الطريق لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة واضح، ويتمثل في إنهاء الاحتلال بكافة أشكاله، ووقف البناء والتوسع الاستيطاني ووقف بناء وأكمال جدار الفصل الذي يقطع أوصال الوطن ووضع حد فوري لعملية تهويد القدس وفرض الوقائع على الارض إستباقاً لمفاوضات الوضع النهائي.

وأكد أن القيادة الفلسطينية ما زالت متمسكة برؤية الرئيس بوش القائمة على حل الدولتين، مشيراً في هذا السياق الى إلتزام القيادة بالمبادرة العربية للسلام وبالقرارات والمرجعيات الدولية ذات الصلة.

الى ذلك أطلع أبو علاء الوفد الضيف على تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية في ضوء إستمرار التصعيد العسكري في الضفة الغربية وما يشمله من عمليات توغل واعتقالات عشوائية بالتزامن مع تواصل البناء الاستيطاني وتهويد القدس.

واعتبر أبو علاء بان هذه الممارسات تأكيد واضح على رفض الجانب الاسرائيلي للتوصل الى اتفاق سياسي ينهي حالة الصراع القائم، نافياً في ذات السياق صحة أي من التسريبات أو العروض الاسرائيلية الاعلامية، مؤكداً عدم وجود تقدم يذكر في المفاوضات بين الجانبين.

وقال في هذا السياق ان المفاوضات صعبة وشاقة وهي تبحث في القضايا المفصلية والجوهرية وفي مقدمتها القدس التي نرفض تقسيمها أو تجزئتها.