وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حواتمه يصف تطورات الاوضاع الداخلية في اسرائيل بالزلزال السياسي الكبير

نشر بتاريخ: 22/11/2005 ( آخر تحديث: 22/11/2005 الساعة: 19:44 )
جنين - معا - قال نايف حواتمه امين عام الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في تصريح صحفي وصل معا نسخة منه : " ان الزلزال السياسي الكبير في "إسرائيل" قد يفتح على "مشاريع سياسية إسرائيلية جديدة" بعد الانتخابات المبكرة القادمة".

وأضاف حواتمه "بأن الزلزال الكبير في حزب العمل وانشقاق الليكود قاد إلى انسحاب العمل من حكومة شارون، وحل الكنسيت (البرلمان)، والدعوة إلى انتخابات مبكرة في شباط/ فبراير ـ آذار/ مارس 2006، والانتخابات تشير إلى "انقلاب كبير في الخارطة الحزبية والسياسية الإسرائيلية".

وأشار حواتمه بأن على الفصائل والسلطة الفلسطينية الإسراع في "إعادة بناء وتوحيد البيت الفلسطيني "بقانون انتخابات برلمانية جديد يقوم على التمثيل النسبي الكامل، واعتبار الضفة والقدس وقطاع غزة دائرة انتخابية واحدة، بدلاً عن النظام المختلط بين النسبي والدوائر الذي لا يؤدي إلى تجاوز الانقسامات التناحرية في الصف الفلسطيني.

ودعا حواتمه الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) إلى تقديم مشروع جديد للمجلس التشريعي والرأي العام، على أساس التمثيل النسبي الكامل بدائرة واحدة، والمبادرة إلى عقد اللجنة الوطنية العليا من الأمناء العامين للفصائل واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني لدراسة التطورات الكبيرة الجارية، ووضع جدول زمني لتنفيذ اتفاق القاهرة، والقانون الانتخابي الجديد لبناء مؤسسات السلطة، وانتخاب مجلس وطني موحد لمنظمة التحرير في الوطن وأقطار اللجوء والشتات على أساس التمثيل النسبي الكامل.

وأكد حواتمه أن إنجاز "إعادة بناء وتوحيد الصف الوطني الفلسطيني" مهمة وطنية شاملة وعاجلة قبل الانتخابات الإسرائيلية وتداعياتها على الشعب الفلسطيني والأوضاع الإقليمية والدولية.