وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تدشن برامج ريادة الأعمال وفرص العمل بإطلاق "سواعد"

نشر بتاريخ: 08/09/2008 ( آخر تحديث: 08/09/2008 الساعة: 20:25 )
دبي- معا- أعلنت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم اليوم الإثنين عن إطلاق برنامج "سواعد" المعني بتشجيع مشاريع جديدة تتسم بالإبداع والفكر المبتكر، والتي من شأنها دعم جهود التنمية في العالم العربي، حيث سيعمل البرنامج على تفعيل عمليات البناء المعرفي بالإستفادة من تقنيات المعلومات والإتصالات الحديثة وشبكة الإنترنت، ضمن مبادرة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المنطقة العربية.

وتقوم فكرة برنامج "سواعد" على تقديم منح مالية لا ترد من خلال مسابقة سنوية ستعقد على مستوى العالم العربي ويجري من خلالها دعوة أصحاب الأعمال إلى المشاركة بأفكار مشروعات جديدة مبتكرة تتوافق مع الأهداف المعلنة للمؤسسة ضمن البرنامج.

ويعد برنامج "سواعد" بمثابة التدشين الرسمي لبرامج قطاع ريادة الأعمال وفرص العمل لينضم بذلك إلى سلسلة البرامج النوعية التي أطلقتها المؤسسة خلال العام الماضي ضمن قطاعي الثقافة، والتعليم والمعرفة، لتكتمل منظومة العمل التي تهدف المؤسسة من خلالها إلى دعم قدرات الشباب العربي وإرساء المقومات التي من شأنها دعم إمكانات العالم العربي في مواجهة تحديات التنمية.

وخلال حفل إطلاق برنامج "سواعد"، الذي حضره عدد كبير من قيادات ورواد الأعمال وممثلي فرع فلسطين من القيادات العربية الشابة، قامت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم بتوقيع مذكرة تفاهم مع منظمة القيادات العربية الشابة، وذلك للتعاون في نشر الوعي حول البرنامج وكذلك الاستفادة من خبرات الطرفين في تقديم الدعم الاستشاري والتدريبي اللازم للمستفيدين من أصحاب المشاريع المتقدمة للحصول على دعم البرنامج، علاوة على الانتفاع من شبكة العلاقات القوية التي تتمتع بها منظمة القيادات العربية الشابة في مختلف الدول العربية بما يضمن نشر رسالة البرنامج بين أوساط الشباب ومجتمعات الأعمال العربية.

وقع الاتفاق كل من سلطان لوتاه، نائب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم- قطاع ريادة الأعمال وفرص العمل، وعاصم كابِش، الرئيس التنفيذي للقيادات العربية الشابة، بحضور مسؤولي الطرفين. ويقضي التعاون بالاستفادة من خبرات 30 من أعضاء منظمة القيادات العربية الشابة، وهم جميعا من كبار تنفيذيّ مؤسسات الأعمال الخاصة، لتوجيه النصح والمشورة لأصحاب المشاريع ضمن البرنامج .

وستتراوح قيمة المنح المقدمة من خلال البرنامج ما بين 100 ألف درهم إلى مليون درهم حيث سيتم الاستفادة من تلك المنح في تمويل المشروعات التي سيتم تنفيذها من قبل القطاع الخاص. ويشترط في أفكار المشروعات المقدمة للتنافس ضمن المسابقة السنوية أن يكون لها أثرها في تعزيز جهود التنمية المعرفية في العالم العربي.

وحول أهم أهداف برنامج "سواعد" قال سلطان لوتاه، نائب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم- قطاع ريادة الأعمال وفرص العمل: "ستركز المرحلة الأولى من البرنامج على حفز مؤسسات القطاع الخاص على تقديم أفكار وأساليب مبتكرة لتطوير ونشر المعرفة في العالم العربي وتعزيز فرص الوصول إليها عبر تسخير تقنيات المعلومات والاتصالات".

وأضاف: "لاشك في أن المعرفة تمثل الركيزة الأساسية للتنمية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في العالم العربي، شأنها في ذلك شأن العالم أجمع. ولكن في الوقت الذي يتوجه فيه العالم إلى إرساء قواعد المجتمعات القائمة على المعرفة، لم تتمكن المنطقة العربية بعد من الاستفادة من الفرص الهائلة التي تتيحها تقنية المعلومات والاتصالات في حين ظل المحتوى العربي متواضعا حجما وموضوعا على شبكة الإنترنت".

وأكد لوتاه أن مردود برنامج سواعد سيكون على عدة مستويات حيث سيساهم من ناحية في تحفيز مؤسسات الأعمال الخاصة على تقديم أفكار مشروعات جديدة تساهم في زيادة المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وتساعد على إيجاد مزيد من فرص العمل أمام الشباب، إضافة إلى أثر تلك المشاريع في تنمية الموارد والقدرات المعرفية في العالم العربي عبر تسخير الإمكانات اللامحدودة لتقنيات الاتصالات والمعلومات.

وخلال كلمته التي ألقاها على هامش توقيع مذكرة التفاهم مع المؤسسة، أشاد عاصم كابش الرئيس التنفيذي لمنظمة القيادات العربية الشابة بفكرة البرنامج وقال: "يسرنا أن نتعاون مع مؤسسة مرموقة مثل مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم ضمن برنامج يعكس أهدافا تتفق مع رؤية وتوجهات القيادات العربية الشابة، كما يسعدنا أن يكون لأعضائنا دور ضمن برنامج سواعد، وأنتهز هذه الفرصة لكي أشكرهم على تواجدهم معنا اليوم، حيث نقدر مدى انشغالهم وحجم مسؤوليتهم، مقدرين لهم تخصيص الوقت والجهد لمشاركتنا هذه المناسبة".

وأضاف: "نحن على ثقة من أن هذا البرنامج الواعد سيكون له أثره الملموس على ساحة العمل المعرفي في المنطقة العربية، كما سيكون له انعكاساته في توفير مزيد من فرص العمل أمام الشباب في العالم العربي. إن مثل تلك البرامج الاستراتيجية لابد وأن يكون لها أثرها طويل المدى على السياسات من أجل مواجهة تحديات التنمية في المنطقة العربية".

وستنصب المجالات المطروحة على الأفكار المعنية بالارتقاء بمستوى المحتوى العربي على شبكة الإنترنت سواء من ناحية الكم أو الكيف، وكذلك أفكار المشاريع التي يمكن من خلالها زيادة فرص التعليم أمام الإنسان العربي، وكذلك المشاريع القادرة على دعم التدفق المعرفي عبر الاستفادة من الإمكانات الكبيرة التي تتيحها تقنية المعلومات والاتصالات.

ويمكن للراغبين في الاستفادة من دعم برنامج "سواعد" التقدم بطلباتهم المبدئية عبر الموقع الإلكتروني لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم على شبكة الإنترنت اعتبارا من الأول من سبتمبر 2008 في حين حددت المؤسسة الموعد النهائي لتلقي الطلبات المبدئية بتاريخ 12 أكتوبر 2008، على أن يتم إخطار المرشحين للمرحلة النهائية في تاريخ أقصاه 30 نوفمبر 2008 للتقدم بالطلبات الكاملة مستوفية كافة البيانات الخاصة بالمشروع المقترح قبل تاريخ 29 يناير 2008 على أن يتم إعلان الفائزين خلال نهاية الربع الأول من العام 2009.

وقد أكد فرع فلسطين للقيادات العربية الشابة عن استعداده وكافة أعضائه لتقديم الدعم اللازم لإنجاح برنامج سواعد داخل فلسطين لأن هذ البرنامج سيدعم جيل الشباب في تخطي محن البطالة والركود الاقتصادي وتبعات الحصار الإسرائيلي.