وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من الممثلية الهولندية ولجان العمل الزراعي والإغاثة الزراعية يزور منطقة نابلس

نشر بتاريخ: 09/09/2008 ( آخر تحديث: 09/09/2008 الساعة: 12:13 )
نابلس-معا- زار وفد من الممثلية الهولندية واتحاد لجان العمل الزراعي والإغاثة الزراعية قريتي طلوزة والباذان بنابلس حيث يجري العمل بمشروع تحسين مستوى المعيشة في الضفة الغربية و قطاع غزة.

واجتمع الوفد مع اللجان المحلية في قرية الباذان حيث رحب رئيس المجلس القروي بالحضور وشكر الجهة المنفذة للمشروع بالإضافة إلى الشركاء والممولين, موضحا أن المشروع يساهم في زيادة مساحة الرقعة الزراعية غير المستغلة بالإضافة إلى الحفاظ على الأراضي الزراعية واستغلالها بالشكل الأمثل كونها تشكل مصدر دخل لكثير من الأسر المعتمدة على القطاع الزراعي, مؤكدا على أهمية دعم هذه المشاريع وأهميتها في العمل التنموي.

كما قدم رئيس مجلس قروي الباذان شرحا عن طبيعة المنطقة وقربها من المستوطنات, مشيرا إلى الشفافية التي تم التعامل فيها من حيث اختيار المستفيدين من المشروع وتشكيل اللجان الزراعية بالإضافة إلى إشراك المجتمع المحلي في كافة خطوات المشروع.

كما التقى الوفد في جولة ميدانية للمناطق التي ينفذ فيها اتحاد لجان العمل الزراعي المشروع عددا من المستفيدين استمعوا خلالها إلى الأنشطة المتمثلة باستصلاح الأراض المتكامل وحفر الآبار وإنشاء جدران استنادية، حيث يجري العمل على استصلاح 160 دونما من الاراضي في الباذان وطلوزة.

وضم الوفد مندوبة الممثلية الهولندية وعن اتحاد لجان العمل الزراعي كلا من سعادة أبو شيخة وإبراهيم أبو عياش و الدكتور طه الرفاعي ومحمد شنابله وجهاد الشولي ومن الإغاثة الزراعية مدير برنامج تحسين مستوى المعيشة في الضفة الغربية وقطاع غزة الدكتور عبد اللطيف محمد و الدكتور سامر الأحمد.

ويشمل المشروع استصلاح الأراضي وشق وتأهيل الطرق الزراعية وإنشاء برك اسمنتيه للبيوت البلاستيكية وصيانة وتبديل شبكات ري جماعية لتخفيف نسبة الفاقد من المياه وتدريب المزارعين.

يذكر أن المرحلة الأولى من المشروع قد انتهت ويجري الآن تنفيذ المرحلة الثانية التي تستهدف عدة قرى في رام الله، جنين، نابلس، طولكرم، قلقيلية.