وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الثقافة في محافظة طوباس تنظم أمسية رمضانية ثقافية

نشر بتاريخ: 09/09/2008 ( آخر تحديث: 09/09/2008 الساعة: 12:24 )
جنين- معا- نظمت وزارة الثقافة في محافظة طوباس, بالتعاون مع نادي طوباس الرياضي, وجمعية طوباس الخيرية, أمسية ثقافية رمضانية, في قاعة صالة الشرق بالمدينة.

وحضر الأمسية حشد من المواطنين, وفي مقدمتهم رئيس بلدية طوباس, وقائد الأمن الوطني قيصر جوابرة، وممثلون عن المحافظة, والمؤسسات الرسمية والشعبية, ومدير مكتب وزارة الثقافة في طوباس.

وبدأت الأمسية الرمضانية بآيات من الذكر الحكيم، فالنشيد الوطني الفلسطيني، وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء, وروح الشاعر الكبير محمود درويش.

ورحب عبد السلام العابد, مدير الثقافة في محافظة طوباس بالحضور, والمشاركين في الإعداد لهذه الفعالية الرمضانية, ولا سيما أسرة نادي طوباس والجمعية الخيرية.

وأوضح العابد أن وزارة الثقافة في طوباس عازمة على تنفيذ فعاليات رمضانية ثقافية, في عدة مواقع, بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي؛ بهدف تنشيط الحالة الثقافية، واستنهاض أصحاب المواهب الفنية والأدبية، وبناء جسور من التواصل مع الجمهور.

وألقى عقاب دراغمة رئيس بلدية طوباس, كلمة حيا الجهود المشتركة لوزارة الثقافة والنادي الرياضي والجمعية الخيرية في طوباس، مؤكداً أهمية المشاركة والحضور الفاعل والكثيف للمواطنين, لتنشيط الحراك الثقافي الهادف إلى الرقي وتنمية الثقافة والمعرفة, والذائقة الفنية، مؤكداً دعم البلدية ومآزرتها لهذه الفعاليات الثقافية.

وقدم قدري صوافطة مسؤول الأنشطة الثقافية في نادي طوباس, كلمة النادي وجمعية طوباس الخيرية, قائلاً: "في طوباس بلد الشمس والجباه السمر والتراب المر، يمتد التاريخ على طول نهر الأردن, ويرسم حكاية الأولين وتاريخ وثقافة أهل الأرض, بالزغاريد وكحل الصبايا وحمرة الحناء, وقبضات النشامى ومناجل الحصادين, نتوارث ثقافة الأجداد ونورثها للأحفاد؛ لأن من لا يملك الماضي لا يحفل بالمستقبل".

وأكد حرص النادي والجمعية على المشاركة الفاعلة في الأنشطة, والفعاليات الثقافية المختلفة, بالتعاون مع وزارة الثقافة, والمؤسسات الفاعلة في المحافظة.

وقرأت الطالبة يافا محمد دراغمة, قراءة شعرية معبرة قصيدة ( القدس ), بطريقة تحاكي أسلوب الشاعر تميم البرغوثي, في الإلقاء الشعري.

وقدم الشاعران الشعبيان أحمد الفحماوي و محمود الجلماوي, وصلات من الحداء والزجل الشعبي الفلسطيني الأصيل, الذي يحض على المحبة والتعاون والوحدة, وقيم الخير والجمال بطريقة فنية أمتعت الجمهور.

وأدخل الفنان الكوميدي رضوان مرعي, البهجة والمسرة على قلوب الحاضرين, بنكاته وأدائه الفني المعبر.

وقدم الفنان علي دراغمة, أغنية شعبية جديدة ، وعزف على العود ألحانا موسيقية، فيما قدمت فرقة نادي طوباس الرياضي, أغنية للشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش, بالإضافة إلى أغنية ( أنا يا أخي ).