وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مقتل سياسي لبناني مقرب من سورية

نشر بتاريخ: 11/09/2008 ( آخر تحديث: 11/09/2008 الساعة: 08:13 )
بيت لحم - وكالات - معا - قتل عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي اللبناني صالح العريضي في بلدة بيصور التي تقع في عاليه جنوب شرقي العاصمة اللبنانية بيروت عندما انفجرت عبوة ناسفة زرعت في سيارته مساء الاربعاء .

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن مسؤول امني لبناني ان التحقيقات الاولية تشير الى ان العبوة زرعت داخل سيارة العريضي وان جسده قد تمزق لشدة الانفجار، كما اصيب ستة من المارة.

ومن الجدير ذكره ان العريضي في الخمسينيات من العمر وكان يعتبر من اهم مستشاري زعيم الحزب الديمقراطي اللبناني طلال ارسلان، احد كبار الشخصيات الدرزية اللبنانية والمقربة من سورية.

وكانت العلاقة بين ارسلان والزعيم الدرزي ورئيس اللقاء الديمقراطي والمتحالف مع الاغلبية النيابية وليد جنبلاط متوترة حتى وقت قريب، وقد تصالحا مؤخرا عندما سيطر عناصر حزب الله على العاصمة بيروت خلال شهر/ مايو ايار الماضي وعملا معا لمنع انتقال المواجهات المسلحة الى المناطق الدرزية في منطقة عاليه.

وجاءت عملية اغتيال العريضي بعد يوم من دعوة رئيس الجمهورية ميشيل سليمان لعقد جلسات الحوار الوطني بين الاطراف السياسية اللبنانية في القصر الجمهوري وبرعايته في السادس عشر من شهر سبتمبر/ايلول الجاري.

وكانت العاصمة بيروت قد شهدت اخر عملية اغتيال بواسطة سيارة مفخخة واودت بحياة احد كبار ضباط فرع المعلومات التابع لوزارة الداخلية اللبنانية النقيب وسام الحسن وقعت في شهر يناير/كانون الثاني من هذا العام.