وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الطبية تنظم لقاء مفتوحا مع ذوي أهالي الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الإبصار

نشر بتاريخ: 11/09/2008 ( آخر تحديث: 11/09/2008 الساعة: 11:57 )
غزة -معا- نظمت الإغاثة الطبية الفلسطينية برنامج التأهيل المجتمعي شمال غزة لقاء مفتوحا مع ذوي أهالي الاطفال الذين يعانون من مشاكل في الإبصار وكيفية التعامل معهم ودلك في مقر البرنامج بمخيم جباليا.

ومن جانبه قال مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل شمال غزة التابع للاغاثة الطبية خلال اللقاء ان الكشف المبكر عن ضعف البصر في مرحلة الطفولة هي مسؤولية الأسرة ومعلمات رياض الأطفال والأطباء .

وبين عابد العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة بصرية تجعل الوالدين يراجعان الطبيب المختص في عمر ما قبل دخول المدرسة, وهي وجود خلل واضح في العين أو العينين، بالإضافة إلى كون الطفل لا يرى على وجود عتامة في العين، ووجود رجفة أو اهتزاز، ووجود حول بدرجة كبيرة وغير متقطعة ان يثبت الطفل نظره إلى جهة واحدة طوال الوقت، ان يثبت الطفل نظره إلى الإضاءة فقط طوال الوقت، وقيام الطفل بدعك عينيه بشكل مستمر وان العين لا تثبت في مكان واحد.

وأفاد عابد الى وجود مشاكل عامة لدى الطفل إضافة إلى الشك بأنه لا يرى سواء قبل أو أثناء أو بعد الولادة مثل وجود تشنجات لدى الطفل ونقص الأكسيجين عند الولادة وتأخر عام للنمو عند الطفل.

وبين عابد العديد من الإرشادات يجب الانتباه إليها في عمر المدرسة منها سقوط
بعض الكلمات أو السطور عند القراءة أو يقرأ، وتقطيب الجبين مع تكرار رمش العين عند محاولة تركيز النظر كما في القراءة و يغطي إحدى عينيه أو يميل برأسه عند النظر إلى الأشياء يشعر بالتعب ويميل إلى النعاس وغالبا ما يظهر ميلا إلى العصبية بعد قيامه بالقراءة مدة طويلة، او بالأعمال التي تتطلب النظر عن قرب تتعثر قدمه بالأشياء الصغيرة، لا يتفوق في الألعاب التي تتطلب النظر سواء عن قرب أو من مسافات بعيدة، قد يكون لديه حساسية للضوء، كما أن تمييزه للألوان قد يكون ضعيفا، يواجه صعوبات في دراسته نتيجة لقصور حاسة البصر عنده.