وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات يلتقي المبعوث الأوروبي لعملية السلام والقنصل الأمريكي العام

نشر بتاريخ: 11/09/2008 ( آخر تحديث: 11/09/2008 الساعة: 12:21 )
أريحا -معا- بحث د.صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، مع المبعوث الأوروبي لعملية السلام مارك اوت، والقنصل الأمريكي العام جيك والاس كل على حدة، عملية السلام وعدم التزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ المرحلة الأولى من خارطة الطريق.

وشدد عريقات بأن أقصر الطرق للتوصل إلى اتفاق سلام تتمثل بإنهاء الاحتلال الذي بدأ عام 1967، وإقامة دولة فلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضايا الوضع النهائي ( القدس، الحدود، المستوطنات، المياه، الأمن والأسرى) استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.

أما على صعيد ما يثار عن اتفاقات جزئية أو إعلان مباديء أو تأجيل أي من قضايا الوضع النهائي، أشار عريقات الى أن بيان أنابولس حدد هدف عملية السلام بالتوصل إلى اتفاق شامل حول كافة القضايا ودون استثناءات، موضحا ان منظمة التحرير الفلسطينية ترفض هذه الطروحات الجزئية والانتقالية جملة وتفصيلاً .

وحول إمكانيات التوصل على اتفاق قبل نهاية العام الحال، أكد عريقات أن المهم هو مضمون الاتفاق الذي يجب إن يكون شاملاً ومستنداً إلى القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، دون التقليل من أهمية عنصر الوقت.