وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في برقين بعنوان "وثيقة الاستقلال واستراتيجية السلام"

نشر بتاريخ: 11/09/2008 ( آخر تحديث: 11/09/2008 الساعة: 15:03 )
جنين -معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية, وبدعم من الاتحاد الاوروبي ورشة عمل بعنوان "وثيقة الاستقلال واستراتيجية السلام" وذلك في جمعية سيدات برقين, بحضور مجموعة من الشابات والشباب من طلاب وخريجين وعضوات في الجمعية.

وركزت الورشة على مراحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي, ابتداء بمؤتمر الحركة الصهيونية الاول ( مؤتمر بازل ) الذي تمخض عنه قرارات تدعم الحركة الصهيونية, وتقوي وجودها, وتم ايضا تسليط الضوء على المخطط الإسرائيلي الذي بواسطته استطاعت الحركة الصهيونية تثبيت جذورها في فلسطين.

وتناول النقاش الوضع الفلسطيني ابان الحكم العثماني ومن ثم الانتداب البريطاني والثورات التي قام بها الفلسطينيون ضد بريطانيا واليهود, في بداية الصراع كثورة البراق وثورة 1936 ومن ثم النكبة وقرار تقسيم فلسطين الذي على اساسه قامت دولة اسرائيل, واستمر النقاش وصولا الى سنة 1988 وهو يوم اعلان الاستقلال, والخروج بوثيقة الاستقلال.

وتم توضيح اهمية ما جاء في وثيقة الاستقلال من نقاط قوة تدعم عملية سلام عادل وشامل, وحقيقي وتعزز المشروع الوطني, وتم نقاش كيفية تدعيم هذه الوثيقة والعمل على نشرها بين كافة فئات الشعب الفلسطيني لما فيها من دعم لقرارات الشرعية الدولية والسلام والمساواة والعدالة الاجتماعية.

وتأتي الورشة في اطار برنامج للتثقيف السياسي الذي يعمل عليه المركز, واشرف على الورشة حسين صوالحة منسق جنين وطوباس, واسمهان بشناق, وميسرة الحوار.