وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه تعمل على تشغيل بئر رقم 3 (رخمة- العساكرة) في محافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 11/09/2008 ( آخر تحديث: 11/09/2008 الساعة: 15:04 )
رام الله - معا - اعلن د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية ان رئيس الوزراء د. سلام فياض خصص مبلغ 400 الف دولار لشراء كافة المواد اللازمة من اجل تشغيل بئر سلطة المياه رقم 3 والمتوقف عن العمل منذ مايقارب من ثلاثة اعوام، ويأتي ذلك من خلال دعوة رئيس الوزراء الى عمل كل مايلزم لتخفيف ازمة المياه في محافظتي بيت لحم والخليل.

واوضح د. العتيلي ان أزمة المياه في مختلف المحافظات تحظى بمتابعة حثيثة من الحكومة حيث يعطي رئيس الوزراء الدعم اللازم من اجل حل كافة الاشكالات والعقبات التي تتعلق في الابار والمضخات وكل مايلزم من اجل تسهيل وتقليل كلفة الانتاج ويتمثل ذلك بدعم رئيس الوزراء مؤخرا لتحويل الابار في محافظتي طولكرم وقلقيلية وربطها بالكهرباء وكذلك تعليمات دولته لربط بئر قباطيا بالكهرباء بشكل عاجل من اجل تخفيف الازمة التي تواجهها محافظة جنين بعد توقف بئر السعادة والذي كان دولته قد اوعز بتخصيص 2 مليون شيكل لتجهيز المضخة العمودية اللازمة له.

أما ما يتعلق بمحافظتي بيت لحم والخليل المشموله في نظام مائي واحد، اوضح د. العتيلي انه وبناء على تعليمات رئيس الوزراء فإن سلطة المياه تعمل الان على حل جذري للبئر في عرب الرشايدة.

هذا واوعز رئيس الوزراء الى ضرورة انهاء الخلاف القائم مابين سلطة المياه والمقاول والبنك الدولي، كما ذكر د. العتيلي انه حاليا يتم تشغيل بئري بني نعيم وبطاقة انتاجيه تقارب ال 5 الاف كوب يوميا ولكن للاسف تتم سرقات على الخطوط بمعدل الفين كوب يوميا مما يؤدي الى الاخلال في نظام التوزيع، وتسعى سلطة المياه ودائرة مياه الضفة الغربية ومحافظ الخليل من اجل حماية الخطوطووقف التعديات.

وبين د. العتيلي أن رئيس الوزراء كان قد خصص مبلغ 150 الف دولار من اجل ربط بئر بيت فجار على النظام الفلسطيني حيث تعمل سلطة المياه على تشغيل البئر الذي يحتاج الى وحدات دفع وبعض القطع التي تسلتزم احضارها من الخارج ويتوقع ان يتم تشغيله في غضون شهرين الى ثلاثة اشهر وعليه ونتيجة للوقت اللازم لحل القضايا الفنيه امر دولة رئيس الوزراء بتخصيص مبلغ 400 الف دولار لشراء مضختين مستعملتين وتوابعهما ومايلزم من اجل تشغيل بئر العساكرة المتوقف منذ اعوام.

ووعد د. العتيلي ان يتم تشغيل البئر في غضون اسبوعين وهو الامر الذي سيوفر مايقارب من 5-6 الاف كوب يوميا وانه في حال تشغيل بئر بيت فجار سوف ترتفع الكمية الى مايقارب ال 10 الاف كوب.

ودعا د. العتيلي الى تعاون جميع الاطراف وخاصة ان سلطة المياه ودائرة المياه وسلطة مياه ومجاري بيت لحم تضع خطط التوزيع، واوضح انه يتوجب على المواطنين عدم العبث بالخطوط والمحابس.

وتوقع د. العتيلي ان يطرأ تحسن ملحوظ على الوضع المائي في المحافظتين، واكد مجددا على اهمية وقف التعديل على الخطوط شاكرا رئيس الوزراء على الدعم العاجل والمباشر لدولته لكل مايساهم في تخفيف الازمة المائية وادارة ازمة المياه في ظل شح المياه هذا العام وفي ظل السيطرة الاسرائيلية على مصادر المياه .