وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الزراعة يتوجة الي جمهورية بولندا لبحث سبل التعاون المشترك وحضور المعرض الدولي للمنتجات الزراعية

نشر بتاريخ: 12/09/2008 ( آخر تحديث: 12/09/2008 الساعة: 17:05 )
رام الله- معا- يتوجه د. محمود الهباش وزير الزراعة لجمهورية بولندا، على رأس وفد يمثل الوزارة بدعوة رسمية من وزير الزراعة البولندي، لبحث سبل التعاون المشترك ولحضور المعرض الدولي للمنتجات الزراعية الذي سيقام في جمهورية بولندا في مدينة بوزنان خلال الفترة من 15-18-9- 2008 .

وسيتم بحث سبل تفعيل الجهود لجلب المزيد من الدعم والتمويل للقطاع الزراعي واعطائة الاولوية في هذة المرحلة باعتبارها رافدا من روافد الاقتصاد الوطني، وان الوزارة تبذل كل جهدها لتحقيق زراعة عصرية منافسة من حيث النوعية والسعر.

وسيدعو وزير الزراعة الفلسطيني د. محمود الهباش خلال الاجتماعات المجتمع الدولي الى دعم القطاع الزراعي الفلسطيني، مشيراً الى تفاقم الازمة في فلسطين نتيجة للاحتلال الإسرائيلي وهيمنته على مقدرات الشعب الفلسطيني والأراضي الفلسطينية .

وسيشير الوزير الى العراقيل التي يضعها الاحتلال أمام عملية التنمية الزراعية والغذائية في الأراضي الفلسطينية، حيث يقوم بمنع نقل المنتجات الزراعية من أماكن إنتاجها إلى أماكن استهلاكها، من خلال وضع الحواجز العسكرية الثابتة والمتحركة بين المحافظات والمدن والقرى الفلسطينية، وقطع الأشجار المثمرة وتجريف الأراضي والمحاصيل الزراعية، ويمنع أصحاب الأراضي من جني محاصيلهم، ومصادرة مصادر المياه الطبيعية والتحكم بتوزيعها، اضافة الى الجدار الذي تقيمه اسرائيل على أراضي الفلسطينيين والذي يعمل على تقسيم الأراضي الزراعية وتفتيتها ويحول دون وصول أصحاب الأراضي لأراضيهم لزراعتها أو جني منتوجها.

وسيدعو المجتمع الدولى للوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني لعدالة قضيته وحقه بانتاج غذائه وغذاء الاخرين، وان يعيش حرا على ارضة اسوة بباقي أبناء البشر على هذه الكرة الارضية.

وسيبحث وزير الزراعة الدكتور محمود الهباش مع وزير الزراعة البولندي تعزيز العلاقات في مختلف المجالات الزراعية بما في ذلك البحوث والتطوير وادارة الموارد الطبيعية والتصنيع والتسويق والتجارة والاستثمار بما يخدم مصلحة المزارعين.