وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤتمر حق العودة: أي تنازل عن حق العودة باطل وغير ملزم للشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 13/09/2008 ( آخر تحديث: 13/09/2008 الساعة: 13:57 )
غزة- معا- حذر الدكتور باسم نعيم وزير الصحة المقال من أي اتفاق يمس حق عودة اللاجئين إلى ديارهم, قائلاً: "إن هذا الحق مقدس وقانوني وشرعي وفردي وجماعي لا يجوز لأحد أن يتنازل عنه".

وقال نعيم في كلمة نيابة عن اسماعيل هنية رئيس الوزراء المقال أمام مؤتمر الحماية القانونية لحقوق اللاجئين الفلسطينيين تحت شعار "حق العودة حق قانوني ومشروع" بغزة: "من لا يستطيع أن يدافع عن هذا الحق فليتنحى جانبا ويتركه للأجيال القادمة", مؤكداً أن حكومته مستعدة للدفاع عن هذا الحق ولا يستطيع أي احد أن يمرر أي حل يسقط حق العودة, وفق قوله.

من جانبه أكد الدكتور أحمد شويدح وزير العدل في الحكومة المقالة "أن حق العودة حق مقدس وهو جماعي وفردي للشعب الفلسطيني ولا يستطيع أن يتنازل عنه أي إنسان مهما كان مسماه أو منصبة".

وقال شويدح: "إن أي تفريط أو تنازل عنه خلال اتفاقيات ومعاهدات فهو باطل وغير ملزم للشعب الفلسطيني".

وحمل بريطانيا والمجتمع الدولي المسؤولية المباشرة عن ما تعرض له الشعب الفلسطيني خلال 60 عاماً من جرائم إسرائيلية إزاء الشعب الفلسطيني, مطالباً بتعويض اللاجئين الفلسطينيين مع الاحتفاظ بحقهم في العودة الى ديارهم.

وطالب شويدح المؤسسات والمنظمات الحقوقية الدولية بالعمل على محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيلية أمام المحاكم الجنائية, داعية المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لكسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني.