وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منحة من الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية لدعم مركز معلومات عبر الانترنت في الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 17/09/2008 ( آخر تحديث: 17/09/2008 الساعة: 09:28 )
رام الله- معا- استمراراً لالتزام الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية بتطوير البنية التحتية اللازمة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الضفة الغربية كعامل محفز للنمو، قدمت الوكالة اليوم منحةً لشركة صفد للهندسة والالكترونيات المحدودة (صفد). وستمول المنحة دراسةً تحليلية للاستثمار في انشاء أول مركز تجاري للمعلومات عبر الانترنت (IDC) في الضفة الغربية.

وتم تقديم المنحة التي تبلغ قيمتها 412,093 دولار أمريكي خلال مراسيم توقيع في رام الله. وقد وقع اتفاقية المنحة عن الحكومة الأمريكية المستشار التجاري جون هاريس ممثل المصالح التجارية الأمريكية في الضفة الغربية وعن شركة صفد رئيس مجلسها ورئيسها التنفيذي ابراهيم برهم. وشهد مراسم التوقيع ممثلون عن القنصلية الأمريكية العامة في القدس.

وتعتبر شركة صفد من المزودين الرئيسيين للأنظمة والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات عبر مقرها الرئيسي في رام الله. وستضم الدراسة التي تمولها الوكالة لصالح شركة صفد استشارات استراتيجية وتحليلات تقنية تتعلق بانشاء مركز آمن للمعلومات يوفر خدمات الاستضافة الالكترونية وخدمات الانترنت بالاضافة الى تطبيقات حديثة أخرى لسوق الخدمات الرقمية والانترنت المحلي.

وسيمكن تطبيق هذا المشروع من توفير خدمات محلية للاستضافة عبر الانترنت الذي يتوفر حالياً فقط كخدمة اضافية من شركة انترنت فلسطينية، حيث تضطر الشركات المحلية في الوقت الحالي من الاستعانة بخيار الاستضافة في بلدان أخرى مما يستنزف رأس المال للخارج لدفع التكاليف غير الضرورية والباهظة للاتصالات. حيث سيعود المشروع في حال تنفيذه بمنفعة اقتصادية وتنموية كبيرة للضفة الغربية ويوفر فرصةً تجارية كبيرة لشركات المعدات وموردي التكنولوجيا الأمريكية.

ويمثل هذا المشروع ثالث نشاط تقوم به الوكالة في الضفة الغربية منذ استئناف برنامجها هنا منذ مطلع هذا العام. حيث قامت الوكالة خلال انعقاد مؤتمر فلسطين للاستثمار في أيار الماضي بتفديم منحة بقيمة 480,625 دولار أمريكي لشركة BCI المحدودة للاتصالات والتكنولوجيا كمساعدة تقنية في تطوير شبكة WiMax في عشرة من مدن الضفة الغربية. بالاضافة لذلك، فقد صادقت الوكالة على توفير التمويل لزيارة تعريفية الى الولايات المتحدة لممثلي صناعات الرخام والحجر الفلسطينية لزيارة منشآت الحجر الأمريكية والمصنعين ولحضور معرض الحجر التجاري StonExpo في لاس فياس في ولاية نيفادا.

وسيفتح مجال التنافس على منحة المساعدة المقدمة لشركة صفد من قبل الوكالة اليوم عبر الموقع الالكتروني لفرص التجارة الفدرالية على العنوان http://www.fbo.gov. حيث يمكن للشركات الأمريكية المعنية بتقديم عروضها وفقاً للتعليمات الواردة في اعلان فرص التجارة الفدرالية. وستقوم شركة صفد باختيار المتعاقد الامريكي الذي سيقوم باجراء الدراسة.

وتعمل الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية على دعم النمو الاقتصادي و المصالح التجارية الأمريكية في الدول النامية والمتوسطة الدخل. وتدعم الوكالة أشكالاً مختلفة من المساعدات التقنية والدراسات التحليلية المبكرة لفرص الاستثمار والتدريب وزيارات التعريف وورشات العمل التجارية والساعية لتطوير بنية تحتية متطورة لبيئة تجارية عادلة ومنفتحة. حيث تعمل استراتيجية الوكالة في استخدام المساعدات الحكوميةالخارجية لدعم سياسات وقرارات استثمار جيدة في الدول المضيفة، على خلق بيئة محفزة للتجارة والاستثمار والنمو الاقتصادي المستدام. من خلال قيامها بمهمتها، فان الوكالة تلفت النظر الى القطاعات الاقتصادية التي يمكن أن تتسنى لها الاستفادة من الصادرات الأمريكية للخدمات والبضائع.