وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس تتجه للقاهرة في الثامن من اكتوبر القادم وبحوزتها اقتراح تشكيل حكومة وحدة وطنية وحوار دون شروط مسبقة

نشر بتاريخ: 17/09/2008 ( آخر تحديث: 17/09/2008 الساعة: 11:43 )
غزة- معا- أكدت حركة حماس أن وفداً كبيراً من الداخل والخارج سيمثلها في اللقاءات المزمع عقدها مع المسؤولين المصريين بالقاهرة في الثامن من أكتوبر/ تشرين أول القادم بعد عيد الفطر السعيد مباشرة.

ولم يؤكد المتحدث باسم الحركة د. اسماعيل رضوان فيما إذا كان الوفد سيضم شخصيات من الحركة من الضفة الغربية أم لا, دون الكشف كذلك عن الأسماء التي ستمثل وفد الحركة إلى هناك، ودون العلم بالترتيبات التي ستقوم بها مصر التي ستمهد لحوار فلسطيني شامل.

وقال رضوان: "نذهب بعقول وصدور مفتوحة على أمل أن تؤدي هذه اللقاءات إلى حوار جاد يعيد اللحمة الفلسطينية على اساس احترام كل الشرعيات وتفعيل الاتفاقات السابقة اتفاق القاهرة ووثيقة الوفاق الوطني واتفاق مكة وصنعاء".

وجدد رضوان رفض حركته لأي شروط مسبقة للحوار قائلا "إن كل القضايا يجب أن تطرح على طاولة الحوار ليتم التوصل إلى قواسم مشتركة حولها"، مشيراً الى أن حركته تطالب بتشكيل حكومة وحدة وطنية لأن أي حكومة غيرها لا تحظى بدعم كل الأطراف لن يكتب لها النجاح, على حد تعبيره.

وتابع: "نؤكد على ضوء احترام نتائج الانتخابات التشريعية ولن نقبل بأي شروط مسبقة"، متابعاً انه لا يعلم عن طبيعة الترتيبات المصرية التي أعدتها القاهرة للجمع بين الفصائل مشيراً الى أن السيناريو المصري اقتضى حواراً مع الفصائل ثم فتح ثم حماس للاستماع إلى وجهات النظر كافة.

وعن موضوع القوات العربية يعتقد رضوان انه لن يتم طرحه على حماس التي شددت رفضها لاستقدام أي قوات لغزة, واضاف "ربما هناك تراجعاً عن هذا الطرح كما سمعنا من الفصائل التي التقت المسؤولين المصريين".

جدير بالذكر ان وفد حركة فتح الذي سيتجه للقاهرة سيلتقي اللواء عمر سليمان في الثاني والعشرين من الشهر الجاري حيث يضم الوفد قادة من حركة فتح بغزة أحدهم سجين لدى الشرطة المقالة.