وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام ورشة عمل تدريبية حول "سياسات تجنيد الأموال" في شبكة المنظمات الأهلية

نشر بتاريخ: 17/09/2008 ( آخر تحديث: 17/09/2008 الساعة: 12:25 )
غزة -معا- اختتم اليوم في شبكة المنظمات الأهلية ورشة عمل تدريبية حول "سياسات تجنيد الأموال", ضمن برنامج تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية التي استمرت لمدة ثلاثة أيام.

وقام بالتدريب أمل ترزي بمشاركة وحضور ثمانية عشر متدرب ومتدربة من أعضاء مجالس الإدارة وهيئات تنفيذية يمثلون تسعة مؤسسات أهلية من أنحاء قطاع غزة .

وتناولت ورشة العمل التدريبية تعريف المشروع ودورة حياته، واعداد مقترحات تمويل وكيفية بناء علاقات مع الممولين، وقد انقسم المتدربون إلى ثلاثة مجموعات حيث قامت كل مجموعة بإعداد مقترح تمويل كامل .

وكان برنامج تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية نظم ست ورش عمل تدريبية حول التخطيط الاستراتيجي والإدارة المالية واللوائح الإدارية في المؤسسات الأهلية وذلك بمشاركة نحو 36 متدرب /ة يمثلون أعضاء مجالس إدارة وهيئات تنفيذية في ثمانية عشر مؤسسة أهلية تعمل بقطاعات مختلفة بقطاع غزة .

ومن المقرر أن يقوم خبراء ومستشارون في مجالات مختلفة بزيارة المؤسسات المستفيدة من البرنامج لمتابعة عملية التدريب وتقديم الاستشارات أثناء العمل بما يضمن الاستفادة العملية من التدريب.

كما يتضمن البرنامج عملية تطوير اللوائح والنظم المالية والإدارية لكل مؤسسة مستفيدة من البرنامج بحيث تتوافق هذه اللوائح والنظم المالية والإدارية مع واقع وقدرات كل مؤسسة وتنسجم مع القوانين والمعايير الدولية والمحلية.

ويشار إلى أن برنامج تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية والذي تنفذه شبكة المنظمات الأهلية للعام الرابع على التوالي والممول من المساعدات الشعبية النرويجية "NPA "يأتي في إطار جهود الشبكة لتعزيز دور منظمات المجتمع المدني ويطور قدراتها المالية والإدارية والتنظيمية.