وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قمة الاثارة مع انطلاقة الجولة الخامسة من دوري الراحل درويش

نشر بتاريخ: 17/09/2008 ( آخر تحديث: 17/09/2008 الساعة: 20:16 )
**قمة الاثارة مع انطلاقة الجولة الخامسة من دوري الراحل درويش
**نسور الجبل في لقاء كسر العظم امام صور باهر المتسلح بالأمل
**الخلايله الشبان في موقعة الثقافي الكرمي للبحـث عن الأمـان
**ديربي نابلسي بين العساكر والاتحـاد في ليلـة عودة الأمجـاد

بيت لحم - معا - كتب عبد الفتاح عرار - تنطلق منافسات الجولة الخامسة من الدوري التصنيفي الممتاز دوري الراحل محمود درويش يوم الخميس باقامة ثلاثة لقاءات حيث يلتقي على ستاد الخضر فريقي صور باهر والمكبر في ديربي مقدسي ساخن عنوانه القوة البدنية والحضور الجماهيري. فيما يسافر لمدينة القمر شباب الخليل وثقافي طولكرم في لقاء ثأري بالنسبة للعميد وتختتم لقاءات الخميس في جنين بديربي نابلسي بين عسكر الثالث وله مباراة مؤجلة سيلعبها يوم الثلاثاء القادم اما العربي وان استطاع الفوز في كلا المبارتين فسينفرد بالصداره مع متذيل اللائحة اتحاد نابلس الذي دخل دائرة الخطر ولم يستطع مهاجموه التسجيل حتى الآن بعد مرور أربع جولات.

جبل المكبر - صور باهر

اعتادت جولات الدوري التصنيفي في كل اسبوع على لقاءات ديربي العاصمة وهذه المره يجمع الديربي فريقا جبل المكبر وصور باهر في لقاء متكافىء حيث يمتاز الفريقان بارتفاع منسوب اللياقة البدنية وقوة اللاعبين التي تصل احيانا الى حد الخشونه وخاصة أن الفريقين يحتاجان لنقاط المباراة لتحسين موقعيهما على اللائحة. كما خاض كل فريق منهما ديربي مقدسي قبل هذا اللقاء فالمكبر التقى الاسبوع الماضي مع سلوان حيث كان فوزه الاول واما صور باهر فقد خسر لقائه في الاسبوع الاول امام العربي بيت صفافا وعاد وكسب لقاء الديربي الثاني امام هلال القدس في الاسبوع الثاني. وقبل الحديث عن لقاء هذا اليوم لا بد من الاشارة الى ان جبل المكبر يمتلك في جعبته ست نقاط من ثلاثة تعادلات وفوز وقد ارتقى ست مراتب بعد الجولة الرابعة فبعد أن كان يحتل الرتبة الخامسة عشرة بعد الاسبوع الثالث فهو يدخل المباراة وهو في المركز التاسع ويلتقي في الجولة السادسة فريق ثقافي طولكرم. اما صور باهر فلديه خمس نقاط من فوز وتعادلين وخسارة وتقدم مرتبة واحدة على سلم الترتيب بعد تعادله الاسبوع الماضي مع شباب الخليل وسيواجه مؤسسة البيرة في الجولة القادمة. كلا الفريقين يدخل المباراة وسجله نظيف من البطاقات الحمراء ولم تسجل حالات اصابة لكليهما من الممكن أن تبعد أي من لاعبيهم عن المباراة وهذا ما سيضفي على اللقاء قمة من الاثارة والندية جبل المكبر سجل قوة هجومية جيدة خلال لقاءاته السابقه فسجل مهاجموه ثمانية اهداف ولكن مرماه في ذات الوقت تلقى سبعة أهداف مما يشير أن عليه الانتباه للمنطقة الدفاعية للحد من كثرة الأهداف التي تدخل مرماه للمحافظة على قوته الهجومية اما صور باهر فلم يتمكن لاعبوه الا من تسجيل ثلاثة اهداف في حين دخل مرماهم خمسة اهداف وهذا يعني ان صور باهر يتميز عن المكبر بقوته الدفاعية في حين يتفوق أبناء الجبل بقوتهم الهجومية مما يؤكد ان المباراة ستكون بين امتداد هجومي للمكبر تواجهها صلابة دفاع من صور باهر أما دفاع المكبر المفتوح فلن يتعرض لضغط نظرا لاستحياء القوة الهجومية لصور باهر رغم وجود اللاعب المتألق هيثم دويات الذي يمتاز بمهارة المحاورة والتسديد من بعيد ويعتبر هدفه في مرمى شباب الخليل من اجمل اهداف البطولة. ابناء علان احمد وشادي وجمال اصحاب الأهداف الثلاثة في مرمى سلوان سيحاولون الوصول لمرمى بكيرات ومن امامه ابو كف وجاد الله اللذين سيتحملان جهدا عبئا كبيرا امام المد الهجومي لابناء الجبل الذي يعتمد في بناء هجماته على خط الميسره فيما يعتمد هجوم صورباهر على الانطلاق من الجهة اليمنى من الملعب. المباراة ستكون قوية بمعنى الكلمة وستعمد على الأداء الرجولي واذا ما تنبه ابناء صور باهر لخطهم الخلفي فربما تذهب المباراة الى التعادل او فوز صور باهر اذا ما استطاع دويات ان يصيب مرمى المكبر في مقتل.

شباب الخليل - ثقافي طولكرم

مباراة قمة دون ادنى شك وكان اللقاء الأخير الأخير بين الفريقين في بطولة الدرع والذي لم يكتمل وكانت نتيجته تقدم الثقافي بثلاثة أهداف لهدفين وعليه فان المباراة بالنسبة للعميد مباراة ثارية واما بالنسبة للثقافي فهي مباراة تأكيد التفوق. شباب الخليل خلال الجولات الأربعة السابقة يؤدي اداءا متميزا ومقنعا لكنه لا يجمع النقاط اما الثقافي فأصبح أداؤه موضع انتقاد رغم انه يجمع النقاط. منسوب اللياقة البدنية سيكون له اثر في حسم نتيجة اللقاء كون الفريقين يلعبان بنفس الطريقة ويعتمدان على الأطراف ويمتاز لاعبو كلا الفريقين بالتسديد من بعيد وعليه فعلى حارسي مرميي الفريقين التنبه للتسديدات البعيدة التي ستكون حاضرة في المباراة وخاصة من الشباب فبشار السيد وحازم المحتسب يطلقان قذائف صاروخية تربك حراس المرمى ولديهم القدرة ايضا على الاختراق عن طريق علي عايش متخصص اضاعة الفرص لكنه اقرب ما يسجل اما مرمى ابو رومي فسيكون عرضة لقذائف الفحماوي ومعاذ مصطفى ومحمد ابوكشك. الثقافي يدخل المباراة وفي جعبته سبع نقاط من فوزين وتعادل وخسارة ويحتل المرتبة السابعة بعد ان كان الاسبوع الماضي في المرتبة العاشرة وقد فاز في الاسبوع الماضي على اتحاد نابلس بصعوبة بهدف عبد الله الطبال الأمر الذي لم يسعد انصاره لكنه في النهاية عاد بنقاط المباراة الثلاث وسجل مهاجموه ستة اهداف وتلقى مرماه خمسة اهداف مما يعني انه لا زال بحاجة لعلاج كلا الخطين فنسبة تسجيل الأهداف غير مرتفعة ونسبة تلقي مرماه للأهداف لا زالت مرتفعه مما يعني وجود خلل لدى ابو عليا ونضال ويحيى ومعتصم وعلى الجهاز الفني بقيادة حدادة واشراف الصباح معالجة مشاكل الخط الخلفي وخاصة انهم يواجهون هجوم مندفع لشباب الخليل والجولة القادمة سيكون لقائهم امام فريق آخر يعتمد على المد الهجومي وهو المكبر. اما شباب الخليل صاحب القاعدة الجماهيرية الواسعة التي ستزحف الى اريحا لمساندة فريقها ففي جعبته خمس نقاط من تعادلين فوز وخسارة وتراجع مرتبة واحدة على سلم الترتيب بعد تعادله الاسبوع الماضي مع صور باهر فبعد ان كان يحتل المرتبة التاسعة يحتل قبل لقاء الثقافي المرتبة العاشرة وسجل مهاجموه سبعة اهداف ودخل مرماه ايضا سبعة اهداف وعليه ان يتنبه لخطه الخلفي ووقف نسبة الأهداف المرتفعة التي تدخل مرماه ويقع ذلك على عاتق القادم من الفيصلي شريف براذعية والعيدة والفران وعاشور ومن خلفهم ابو رومي وعلى المدرب سليم ان يتوج الأداء الجميل لفريقه بتحقيق النتائج الايجابية ووقف خسارة النقاط لان التعادل في مثل هذا الدوري بمثابة خسارة. يغيب عن الشباب زياد حمامرة المصاب ويعتمد عل ظهيريه العصريين العيدة وبراذعية في تمويل عايش والسيد والمتربص من الخلف حازم المحتسب. اللقاء سيكون جميلا وتتخلله اللمحات الفنية والتمريرات الارضية والتسديد من بعيد خاصة من الشباب وتبقى نتيجة اللقاء مجهولة الا اذا عاد احدهما لمستواه المعهود قبل الآخر فسيتمكن من خطف اللقاء وخسارة أي منهما ستضعه في دائرة الحسابات المظلمة وخاصة الشباب الذي سيواجه في الجولة المقبلة مركز شباب عسكر في لقاء لن يكون سهل.

مركز عسكر - اتحاد نابلس

ديربي نابلسي يجمع عسكر الذي حافظ على نظافة شباكه في مبارياته الثلاث السابقة والتي كسبها وجمع تسع نقاط وسجل ستة أهداف ويحتل المرتبة الثالثة وله مباراة مؤجلة وسجله نظيف من البطاقات الحمراء وكان الاسبوع الماضي يحتل المرتبة السادسة ويقابل اتحاد نابلس الذي يتذيل للائحة وفي جعبته نقطة واحد حصل عليها من تعادله مع صور باهر ولا زال مهاجموه يبحثون عن هدفهم الاول في الدوري وهو الريق الوحيد الذي لم يسجل حتى الآن. من موقع الفريقين على اللائحة ونتائجهما السابقة فان النتيجة ستكون في مصلحة العساكر القادمين بقوة والذين يعتمدون في هجومهم عل الجهة اليمنى التي يشغلها الهداف هاني حسكور الذي سجل هدفان في مرمى هلال القدس الاسبوع الماضي والى جانبه اسعد حلاوة ومن خلفهم حشاش وحامد واما المنطقة الخلفية فهي مؤمنة بقيادة الليبرو عادل الفران ومحمد ابو هدروس وسويدان الذي سيلعب امام فريقه السابق. الاتحاد وضع قدما في النفق المظلم وشباكه تلقت أحد عشر هدفا واذا لم يتنبه في هذه الجولة وعاد واضاف لسجله خسارة رابعة فلن ينفعه حتى قدوم لاعبي التعزيز من القطاع الذين تضمهم سجلاته وهم ايهاب ابو جزر وسعيد عبد الوهاب وكلاهما من شباب رفح وعليه ان يعتمد على بلال زهران واياد ابو رشيد اللذان ايضا قدما من عسكر وسيلعبان امام فريقهم السابق وعلى المدير الفني غسان اصلان ان يعاود حساباته ويدخل تعديلا على خط الدفاع رغم انه استطاع الصمود امام الثقافي في الجولة الماضية واما خط الهجوم فستبقى حكايته حكاية اذا لم يستطع التسجيل عن طريق الخزار وكلبونة وابو زنط خاصة قبل لقاء الديربي الآخر في الجولة المقبلة امام بلاطة اما العساكر فستكون المباراة فرصة سانحة لتعزيز التفوق ورحلة البحث عن الصدارة اذا ما علمنا انه تنتظرهم مواجهة صعبة في الجولة القادمة امام شباب الخليل. التوقعات تشير الى فوز العساكر الا اذا كان للاتحاد راي آخر وقلب كافة التوقعات ومفاجئة العساكر الذين دون أدنى شك استعدوا لهذا اللقاء.