وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التوقيع على مذكرة التفاهم بين وزارة السياحة ومؤسسة جايكا لمشروع السياحة المستدامة في اريحا

نشر بتاريخ: 17/09/2008 ( آخر تحديث: 17/09/2008 الساعة: 23:54 )
أريحا - معا- جرى عصر اليوم في اريحا التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة والاثار والوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا) فيما يخص مشروع السياحة المستدامة في محافظة اريحا والاغوار، ووقعت عن الجانب الفلسطيني وزيرة السياحة الدكتورة خلود دعيبس وعن الجانب الياباني سييجي كويكا الممثل المقيم لمؤسسة جايكا في فلسطين ، وحضر حفل التوقيع الذي جرى في القرية السياحية محافظ اريحا والاغوار عريف الجعبري ورئيس البلدية المحامي حسن صالح وممثلين عن القطاع الخاص في المدينة.

بدورها اعربت الدكتورة خلود دعيبس وزيرة السياحة عن سعادتها لتتويج الجهود السابقة بتوقيع هذه المذكرة، موضحة ان الهدف هو تأسيس علاقة بين القطاع العام والقطاع الخاص ومن ثم ماسسة هذه العلاقة بما يضمن مساهمة في تنمية السياحة وتطوير المنتج السياحي، ووصفت دعيبس هذا المشروع بالريادي يمكن تعميمه بالمستقبل في حال تحقيقه نجاحا الى المناطق الفلسطينية الاخرى.

واضافت ان الفكرة قائمة على التعاون والشراكة،مشيرة الى قرار مجلس الوزراء بما يتعلق بالاحتفال بمرور عشرة الاف سنة على اريحا حيث يصب هذا المشروع بهذا الاتجاه ويؤسس لادارة مستدامة للسياحة، وفي هذا السياق قالت الوزيرة ان اجتماعا قريبا سيعقد يخص موضوع الاحتفال بمرور عشرة الاف سنة على اريحا .

وشدد المحافظ عريف الجعبري على التعاون بين الجميع من اجل انجاح هذا المشروع الذي تنعكس فوائده على الجميع موجها شكره للوكالة اليابانية للتعاون الدولي مشيرا بذات الوقت الى اريحا ذات الارض الخصبة فيما يخص المنشات المرافق والمنشات السياحية والمواقع الأثرية وأهمية دعم القطاع الخاص وتكامل الادوار للخروج بنتائج ايجابية.

وتحدث رئيس البلدية المحامي حسن صالح عن اعداد السياح الهائلة التي تؤم المدينة حيث وصل العدد حتى اب الماضي الى نصف مليون سائح، وبناءا على ذلك فإن المدينة تحتاج الى ما يؤهلها لاستقبال مثل هذا العدد وبالطبع سيزداد بالسنوات المقبلة خاصة خلال الاحتفالات بمرور عشرة الاف سنة على المدينة في العام 2010.


واضاف ان اريحا تشكل الضلع الثالث للمثلث الذي يضم القدس وبيت لحم وهذا يترتب عليه نهضة شاملة بالمنطقة، داعياً الى التعاون ومبديا استعداد البلدية لبذل كل ما بوسعه لانجاح المشروع وتحقيق افضل النتائج، كما ثمن دور الوكالة اليابانية لما تقوم به لخدمة الشعب الفلسطيني وخاصة مدينة اريحا.


اما سجيي كويكا الممثل المقيم لجايكا في فلسطين أكد على التعاون والشراكة في هذا المشروع وبالتالي الحصول على تنمية مستدامة في المنطقة، مشيرا الى اهمية التعاون بين جميع الجهات المختصة لانجاح هذا المشروع.

وتضمنت مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها اسس التعاون المشترك بين الطرفين بخصوص تنفيذ مشروع السياحة المستدامة، بحيث يشمل انشاء ادارة مستدامة للسياحة بمشاركة محافظة اريحا وبلدية اريحا والقطاع السياحي الخاص والهيئات والمنظمات المحلية لمدة ثلاث سنوات بقيمة 2 مليون دولار تشرف على تنفيذ برامج للتنمية السياحية، وفعاليات في اريحا تهدف الى النهوض بهذا القطاع وخاصة في محافظة اريحا الغنية بالمواقع الاثرية والتراثية والدينية الهامة .

كما يهدف المشروع الى اشراك المجتمع المحلي في اريحا والاغوار في عملية تفعيل النشاط السياجي للاستفادة وباكبر قدر ممكن من المردود الاجتماعي والثقافي والاقتصادي الناتج عن النشاط السياحي لصالح المجتمع المحلي واطالة فترة مكوث واقامة السائح للتفاعل مع المجتمع والاطلاع عن كثب على واقع المجتمع الفلسطيني ، كما يهدف الى تنويع المنتوج السياحي وخلق فرص لانواع جديدة من السياحة غير التقليدية كالسياحية البيئية والرياضية والشبابية.