وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شؤون المرأة في اتحاد نقابات العمال تقيم ندوة تثقيفية حول الصحة النفسية

نشر بتاريخ: 18/09/2008 ( آخر تحديث: 18/09/2008 الساعة: 08:29 )
نابلس -معا- باشرت دائرة شؤون المرأة في اتحاد نقابات عمال فلسطين بنابلس بعقد سلسلة من الندوات التثقيفية في مجال الصحة النفسية والسلامة العامة، فقد أقامت دائرة المرأة أمسية رمضانية تثقيفية في مقر الاتحاد العام تخللها ندوة تثقيفية قدمها الدكتور زياد العرندي أخصائي الأمراض النفسية والعصبية.

وحضر الندوة الأمين العام لاتحاد العمال أ.شاهر سعد، ومنسقة دائرة شؤون المرأة والعضو في الهيئة الإدارية لنقابة النقل والمواصلات في الاتحاد نداء أبو زنط، ورفيف ملحيس منسقة مشروع الدعم النفسي والاجتماعي التابع لبلدية نابلس، وبمشاركة عدد من الشخصيات البارزة في قطاع العمل النسوي والنقابي في الاتحاد الى جانب المدعوين والمدعوات.

وافتتح شاهر سعد الندوة مرحبا بالحضور والمشاركين، متطرقا للحديث عن الجهود التي تقوم بها دائرة شؤون المرأة في متابعة القضايا والجوانب المتعلقة بالمرأة الفلسطينية وحقوق العاملات.

وقد حث سعد المشاركات على ضرورة العمل الجاد والمتواصل من جانبهن للارتقاء بواقع المرأة العاملة من خلال متابعة التطورات والدورات المتخصصة بهذا المجال وكذلك شدد على ضرورة التواصل مع العالم الخارجي للاستفادة من الخبرات الموجودة عنده ولحشد مزيد من الدعم أيضا.

وتطرق للحديث عن ضرورة عدم إغفال العادات والتقاليد المتجذرة في المجتمع الفلسطيني والتي تتعلق بالمرأة، داعيا لعدم وضعها عائقا أمام جهودهن ومساعيهن من اجل التقدم والارتقاء في المجتمع الفلسطيني رغم الحصار والأوضاع السياسية والاقتصادية الصعبة.

ومن جانبه تحدث د.زياد العرندي أخصائي الأمراض النفسية والعصبية في شرح تفصيلي عن الجوانب النفسية التي تسيطر على حياة النساء والمرأة الفلسطينية بشكل عام، كما قدم عرضا بسيطا لبعض الأمثلة والنماذج من الحالات التي عالجها لبعض المرضى، والتي تمثلت بوجود أعراض الضغط النفسي والتوتر والخجل والتعرض للعنف النفسي او الجسدي في داخل الأسرة سواء من جانب الأب او الأهل واستعرض اثر ذلك على حياتهم.

وأكد على ضرورة وجود نوع من التفاهم والحوار بين الأبناء والآباء في داخل الأسرة لما في ذلك من أهمية كبيرة لكسر الحواجز المعيقة للتفاهم وبناء حياة أسرية مبنية على الصدق والتفاهم، منوها لنقاط صحية مهمة منها عدم لجوء الأهل لإكراه الأبناء على فعل بعض الأمور التي لا يرغبون بها وخصوصا على البنات، فهناك حسب الشرح الذي قدمه غياب كبير لوجود التفاهم والحوار بين البنات والآباء لطبيعة العلاقة السلطوية للآباء في بعض الأسر في المجتمعات الشرقية، داعيا لضرورة معالجة هذا الجانب في المجتمع الفلسطيني لتفادي الوقوع في إشكالات معقدة يصعب حلها مستقبلا.

وفي مداخلة لابتسام الرطروط عضو هيئة إدارية في دائرة شؤون المرأة وإحدى المشاركات في الندوة، فقد اكدت كل من الأمين العام للاتحاد والحضور على ضرورة وجود عمل مشترك ومتواصل داخل الاتحاد لدعم مسيرة العمل النسوي وتحصيل الحقوق الممنوحة للمرأة العاملة.

ونوهت عصمت المصري عضو هيئة إدارية في دائرة المرأة الى أهمية وجود توعية مستمرة توجه للمرأة في المجتمع الفلسطيني يشرف عليها مختصون في هذا المجال، مشيدة بالجهود المبذولة من قبل الإخوة والأخوات في دائرة شؤون المرأة والاتحاد للنهوض بقضايا المرأة.

كما شدد الحضور على ضرورة استمرار عقد مثل هذه الندوات واللقاءات لضمان وجود روح الجماعة والتواصل والعمل المشترك في دائرة المرأة.

وفي نهاية اللقاء قدمت دائرة شؤون المرأة ممثلة بهيئتها الإدارية عنها نداء أبو زنط، وعن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد الدروع للدكتور زياد العرندي أخصائي الأمراض النفسية والعصبية على جهوده، وتقديرا لدوره الريادي ومشاركته في أنشطة الدائرة.