وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات يؤكد ان ما يحدث في اسرائيل هو شأن داخلي

نشر بتاريخ: 19/09/2008 ( آخر تحديث: 19/09/2008 الساعة: 12:19 )
أريحا - معا- أكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أن ما يجري في إسرائيل من انتخابات تمهيدية ومن محاولات تشكيل ائتلاف حكومي جديد أو الذهاب إلى انتخابات مبكرة هو شأن إسرائيلي داخلي.

جاء ذلك اثناء لقاء د.عريقات مع السفير الياباني ياشنوري كاتوري، وومثل روسيا لدى السلطة الفلسطينية سيرجي كوزوف، وممثل البرتغال لدى السلطة الفلسطينية الدكتور جورج تورس بيريرا، وممثل رومانيا لدى السلطة ماريان سيتفان، كل على حدة.

وشدد عريقات بأن اتفاقات السلام تكون انعكاس لحاجات ومصالح، وعندما تجد أروقة صناعة القرار أن لديها مصلحة وحاجة في اتفاق سلام مع"م.ت.ف" فعليها ان تدرك ان مرتكزات هذا السلام ستتمثل بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، أي انسحاب إسرائيل إلى خط الرابع مع حزيران عام 1967، وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية إلى جانب دولة إسرائيل، وحل قضايا الوضع النهائي, استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة والإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين دون استثناء عند توقيع الاتفاق.

وأكد إصرار الرئيس محمود عباس على التوصل إلى اتفاق سلام شامل حول كافة القضايا دون استثناءات، وبعيداً عن الحلول الجزئية أو الانتقالية أو تأجيل أي من القضايا، فإما الاتفاق على كل شيء أو لا شيء.

على صعيد أخر دعا عريقات المجتمع الدولي لإلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية وبناء جدار الضم والتوسع ورفع الحصار والإغلاق وإزالة الحواجز عن الضفة وقطاع غزة، وإعادة المبعدين والإفراج عن المعتقلين.

وقام ممُثل رومانيا بتسليم عريقات دعوة من وزير الخارجية الروماني لزيارة رومانيا قبل نهاية العام الحالي.