وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فرقة "سماع" للغناء والموسيقى تشارك في أمسيات رمضان "لاعب النرد"

نشر بتاريخ: 20/09/2008 ( آخر تحديث: 20/09/2008 الساعة: 14:24 )
بيت لحم- معا- شاركت فرقة "سماع" للموسيقى والغناء المكونة من مجموعة من أساتذة وأصدقاء معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى في إحياء حفل موسيقي ضمن برنامج أمسيات رمضان، والذي تنظمه محافظة رام الله والبيرة تحت عنوان "لاعب النرد"، وذلك في الثاني والعشرين من أيلول الحالي.

وصرح الموسيقي ابراهيم العطاري مدير الفرقة أن الفرقة ستحيي أولى عروضها ضمن مناسبة هامة وهي تكريم الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش.

وأوضح العطاري في بيان وصل "معا" أن برنامج الحفل يتضمن مجموعة تواشيح دينية، وموشحات عربية، وأغاني لأم كلثوم وأسمهان ودرويش.

وأضاف "لقد قمت بتوزيع هذه الأغاني بطريقة سهلة تخلو من التعقيد، وبطريقة تجعل المطرب مرتاحاً، فالموسيقى العربية تعتمد على المغني ليبرز الكلام واللحن"،مشيراً العطاري إلى أن فرقة" سماع" هي فرقة غناء عربي كلاسيكي تقليدي.

وقال العطاري: "لدينا نقص اليوم في هذا الغناء، فالكل يتبع الأسلوب الحديث، الفرقة لا تعتمد أسلوب الجوقة، لدينا مطربين اثنين فقط"، مشيراً إلى أن الفرقة تبرز في موسيقاها المقام العربي والذي يعطي المجال للمطرب كي يبرز صوته وقدراته.

ويذكر أن الفرقة مكونة من ابراهيم العطاري على القانون، يوسف زايد وسامر جرادات على الإيقاع، سامر طوطح على العود، رمضان خطاب على الكونتراباص، باسل ثيودوري على الكمان، وغناء عصام النتشة وعبد الرحمن علقم.